حث نواب في البرلمان الصيني الحكومة على العمل على الحد من تدخلها في النشاطات الاقتصادية وتشجيع تطبيق قوانين اقتصاد السوق.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن عدد من المندوبين في الجمعية الوطنية الشعبية (البرلمان) قولهم إن الأمور في هذا المجال لا تتقدم بسرعة في حين لم تتوقف الصين عن تحرير اقتصادها خلال السنوات العشرين الماضية. ويرى فانغ هيايو أن على الحكومة "تحسين أدائها" في المجال الاقتصادي عن طريق التوقف عن التدخل في إدارة الشركات العامة وتشجيع دخول القطاع الخاص في مزيد من الصناعات.

من جهته اتهم النائب سان كيانفو المسؤول عن مصنع للكحول في وسط الصين السلطات بأنها قادت شركته إلى الخسارة بعدما أرغمتها على شراء أسهم غير مجدية في قطاعات صناعية أخرى. وقالت الوكالة إن النواب طالبوا الحكومة عموما بالتوقف عن التدخل في كل شيء على غرار ما درجت عليه في الماضي وطلبوا أن يقتصر دورها على تقديم الخدمات العامة وتحسين البنى التحتية أو البيئية في البلاد وتطوير العلوم والثقافة والتربية.

وبدأ نواب الجمعية الوطنية الشعبية البالغ عددهم نحو ثلاثة آلاف بالوصول إلى بكين بهدف عقد جلسة عامة للبرلمان لإقرار سلسلة من القوانين منها موازنة الدولة والخطوط التوجيهية الكبرى للتنمية الاقتصادية الصينية.

المصدر : الفرنسية