طوكيو متفائلة بتحسن الاقتصاد الياباني
آخر تحديث: 2002/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/10 هـ

طوكيو متفائلة بتحسن الاقتصاد الياباني

هيزو تاكيناكا
قال وزير الاقتصاد الياباني هيزو تاكيناكا إنه يتوقع انتعاشا دوريا في اقتصاد بلاده في النصف الثاني من هذا العام, إلا أنه شدد على الحاجة إلى تنفيذ إصلاحات هيكلية في الاقتصاد لجعل هذا التحسن قابلا للاستمرار.

وقال تاكيناكا في مقابلة تلفزيونية "من منطلق الدورات الاقتصادية أعتقد أنه سيكون هناك تحسن واضح في النصف الثاني من هذا العام". وتابع يقول "لكننا في حاجة إلى تدعيم الجوانب الهيكلية في الاقتصاد لتعزيز إمكانيات النمو وإلا فسيكون هذا التحسن الدوري ذا أجل قصير".

ويعاني الاقتصاد الياباني من أطول كساد تعرفه البلاد منذ عقد, إلا أن هناك ثمة دلائل على تحسن الوضع في بعض القطاعات مثل الصادرات والمخزونات بفضل عوامل في مقدمتها انتعاش الاقتصاد الأميركي.

إصلاحات ضريبية
وفي معرض حديثه عن الإصلاحات الضريبية قال تاكيناكا إنه يود دراسة إجراء تخفيضات ضريبية لمساعدة الاقتصاد، لكنه أوضح أنه يتعين على الحكومة خفض الإنفاق العام بدلا من إصدار المزيد من أذون الخزانة الحكومية لجعل هذا الأمر عمليا.

وقال تاكيناكا "يتعين علينا الإبقاء على السقف المحدد لإصدار أذون الخزانة الحكومية الجديدة سنويا والبالغ 30 تريليون ين ومن ثم فإنه يجب عدم إصدار المزيد من أذون تمويل عجز الميزانية".

وتابع يقول "لكننا في حاجة إلى خفض الضرائب للمساعدة في إنعاش الاقتصاد. ولتمويل التخفيضات الضريبية فإننا في حاجة إلى تخفيض الإنفاق غير الضروري بمقدار يتراوح بين 500 مليار وتريليون ين".

وقال تاكيناكا إن التخفيضات الضريبية الرامية لتعزيز الإنفاق الرأسمالي والأبحاث في الشركات ستتضمن على الأرجح دراسة الإصلاح الضريبي. ومن المقرر أن تحدد الحكومة اليابانية اتجاه المناقشات المعنية بالإصلاح الضريبي في الأسبوع المقبل, وتعتزم وضع تقرير بشأن الإصلاحات الضريبية القصيرة والطويلة الأجل في يونيو/ حزيران المقبل.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: