وقعت سلطنة عمان اتفاقا لتوريد النفط الخام إلى شركتي يونبك وسينوكيم اللتين تديرهما الدولة في الصين لمدة عام بدءا من يوليو/تموز القادم. وبموجب الاتفاق ستشتري الشركتان الصينيتان على وجه الإجمال 34 ألف برميل يوميا من النفط العماني. ولم يحدد المسؤولون قيمة الاتفاق.

وقال وكيل وزارة النفط العمانية سالم بن محمد شعبان للصحفيين في حفل التوقيع في مسقط إن الصين أبدت اهتماما بشراء مزيد من النفط العماني إضافة إلى الكمية التي اتفق عليها اليوم، وإن عمان تنظر في كميات النفط المتاحة لتحديد ما يمكن عرضه في المستقبل.

وعمان منتج مستقل للنفط وقد خفضت إنتاجها 40 ألف برميل في اليوم بدءا من يناير/كانون الثاني في إطار التعاون مع أوبك لرفع أسعار النفط. وقررت أوبك استمرار العمل بخفض الإنتاج حتى نهاية يونيو/حزيران.

وقال وزير النفط العماني محمد الرمحي إن إنتاج بلاده بلغ بعد الخفض 915 ألف برميل في اليوم من النفط الخام والمكثفات خلال فبراير/شباط وبلغت الصادرات قرابة 830 ألف برميل في اليوم.

وتفيد الإحصاءات الرسمية أن الصين اشترت نحو 54 مليون برميل من النفط من عمان في عام 2001 مما يجعلها ثالث أكبر مستورد للنفط العماني بعد اليابان وكوريا الجنوبية.

المصدر : رويترز