وقعت هيئة مترو أنفاق القاهرة وبنك الاستثمار الأوروبي اليوم عقد اتفاق قرض طويل الأجل قيمته 50 مليون يورو (57.8 مليون دولار) إسهاما منها في تمويل مشروع المرحلة الخامسة لامتداد الخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

ووقع العقد عن مصر الدكتور علي الصعيدي وزير الصناعة والقائم بأعمال وزير النقل وفرانسيس ماير نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي. وقال الصعيدي عقب التوقيع إن هذا قرض ميسر يسدد بفائدة بسيطة على 20 عاما مع فترة سماح خمسة أعوام.

وتابع أن هذه المرحلة التي تمتد من أم المصريين إلى المنيب ويبلغ طولها 2.6 كيلومتر ستخدم القادمين من محافظات الوجه القبلي إلى القاهرة الكبرى ومن شمال القاهرة إلى جنوب الجيزة.

وقال الدكتور الصعيدي إن تكلفة المراحل الأربع التي تمت بلغت تسعة مليارات جنيه وبذلك تبلغ التكلفة الإجمالية للخط الثاني بعد المرحلة الخامسة 9350 مليون جنيه. ويستغرق تنفيذ المرحلة الخامسة 30 شهرا.

وقال بيان لبنك الاستثمار الأوروبي إنه أقرض مصر منذ عام 1978 نحو ملياري يورو لتمويل مشروعات في مصر مع التركيز على مرافق البنية الأساسية ومشروعات البيئة ودعم التنمية الصناعية.

وقال البنك إنه مستعد لتمويل مشروعات أخرى في مصر منها الخط الثالث لمترو الأنفاق من مصر الجديدة إلى مطار القاهرة الدولي ومحطة الصرف الصحي في أبو رواش.

المصدر : رويترز