وزير النفط العراقي يصل موسكو لإبرام اتفاق
آخر تحديث: 2002/3/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/4 هـ

وزير النفط العراقي يصل موسكو لإبرام اتفاق

عامر محمد رشيد
يقوم وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد بزيارة إلى روسيا لإبرام اتفاق تعاون ثنائي طويل المدى مع موسكو التي صعدت في الآونة الأخيرة من تحذيراتها لواشنطن من مغبة توجيه أي ضربة عسكرية للعراق في إطار ما يسمي بالحرب على الإرهاب.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن رشيد -الذي وصل أمس والمقرر أن يحضر اجتماع لجنة حكومية حول التعاون في التجارة والتكنولوجيا- قوله إنه يعتزم مقابلة وزير الخارجية إيغور إيفانوف ومسؤولين آخرين كبار.

ونسبت وكالة إيتار تاس إليه قوله "في ضوء الطبيعة الإستراتيجية للعلاقات بين روسيا والعراق فإن مهمتنا الأساسية هي تعزيز قطاعات معينة من التعاون".

وأوضحت روسيا التي أيدت الحملة العسكرية الأميركية في أفغانستان أنها لن تؤيد توجيه ضربة إلى العراق الذي وصفه الرئيس الأميركي جورج بوش بأنه جزء من "محور الشر" في العالم.

ولروسيا علاقات وثيقة مع العراق المدين لموسكو بنحو ستة مليارات دولار. وأبرمت بعض الشركات الروسية البارزة اتفاقيات ضخمة للتنقيب عن النفط العراقي واستغلاله بمجرد رفع العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على بغداد.

ونفى مسؤولون روس تلميحات بأن معارضة موسكو للضربة الأميركية نابعة من رغبة لضمان استرداد الديون وضمان الاستثمارات. وقال إيفانوف أمس السبت إن توجيه ضربة عسكرية قد يقوض الاستقرار الإقليمي.

ومضى يقول "أي استخدام للقوة ضد العراق قد يعقد الوضع في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط برمتها".

المصدر : رويترز