صندوق النقد يعد بدعم تخفيف ديون الأردن
آخر تحديث: 2002/3/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/3 هـ

صندوق النقد يعد بدعم تخفيف ديون الأردن

قال مسؤول بارز بصندوق النقد الدولي إن تقرير الصندوق عن أداء اقتصاد الأردن في الأعوام القليلة الماضية سيكون إيجابيا وسيدعم مطلب الأردن لدى الدول الدائنة والأعضاء في نادي باريس من أجل تخفيف حجم دينه الخارجي البالغ سبعة مليارات دولار تقريبا.

وقال نائب مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إحسان منصور الذي يرأس بعثة للصندوق تقوم حاليا بزيارة للأردن إن "الوفد الزائر سينقل صورة إيجابية لمجلس محافظي صندوق النقد الدولي في واشنطن حول الاقتصاد الأردني".

ونقلت صحيفة العرب اليوم الأردنية عن منصور قوله إن "انطباعات الصندوق سيكون من شأنها دعم الأردن لدى نادي باريس" مذكرا بأن "تقييم الصندوق لأداء اقتصاد الدول التي تتبنى برامج تصحيح اقتصادية يعتبر شرطا مسبقا لدعم إعادة جدولة ديون أي من هذه الدول أمام الدول المانحة".

إصلاحات جديدة
وأشار مسؤول الصندوق من جهة أخرى إلى أن مباحثات ستجرى في مايو/ أيار المقبل بين الصندوق والحكومة الأردنية حول إطلاق برنامج جديد للإصلاحات الاقتصادية سيكون من أبرز ملامحه "الاستمرار في سياسات تقليص المديونية العامة والإصلاح النقدي والإداري والقضائي".

وأوضح أن الزيارة الحالية لوفد الصندوق تهدف إلى تقويم أداء الاقتصاد الأردني خلال فترة البرنامج الأول للإصلاحات الاقتصادية الذي أطلقه الأردن تحت رعاية الصندوق في العام 1999 وينتهي في أبريل/ نيسان المقبل.

وكان نادي باريس أقر في عام 1999 تخفيضات في الدين الخارجي الأردني بقيمة 800 مليون دولار على صورة إعادة جدولة أو تحويل الديون إلى استثمارات.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: