أوبك تثبت سقوف الإنتاج وأسعار النفط تتراجع
آخر تحديث: 2002/3/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/2 هـ

أوبك تثبت سقوف الإنتاج وأسعار النفط تتراجع

بيجن زنغانه
قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغانه إن أعضاء أوبك اتفقوا اليوم على الإبقاء على قيود الإنتاج لمدة ثلاثة أشهر أخرى حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل. وقد أعقب الإعلان تراجع سعر خام برنت عن مكاسبه السابقة في التعاملات الآجلة بسوق لندن.

وتقضي القيود التي فرضتها أوبك على نفسها بتحديد سقف إنتاج الدول العشر المشتركة في نظام الحصص داخل المنظمة عند مستوى 21.7 مليون برميل يوميا. وتريد أوبك الإبقاء على سعر سلة خاماتها بين 22 و28 دولارا للبرميل وتنتظر انتعاش الاقتصاد العالمي لدعم الطلب على النفط الخام قبل زيادة إنتاجها. وبلغ سعر سلة خامات أوبك 22.79 دولارا للبرميل أمس الخميس.

وقال القائم بأعمال وزير النفط الكويتي أحمد الفهد الصباح إن الوزراء سيجتمعون ثانية في منتصف يونيو/حزيران لوضع سياسة إنتاجية للنصف الثاني من العام. لكن مسؤولين من المنظمة ودول أعضاء فيها استبعدوا أي تغيير في الاجتماع المقبل.

فقد قال الأمين العام لأوبك علي رودريغز إنه لا يتوقع أن تزيد المنظمة إنتاجها في اجتماع يونيو. وشاركه الرأي وزير النفط القطري عبد الله العطية الذي أيد أنه لم يتم بحث هذه المسألة في الاجتماع الوزاري الذي عقد اليوم.

علي رودريغز
وبرر رودريغز استبعاده ذاك بقوله "لا أعتقد ذلك لأن نمو الطلب محدود للغاية.. المخزونات كبيرة جدا والطلب ضعيف جدا". وقال العطية "لا نرى في الوقت الراهن أي سبب لزيادة الإنتاج في يونيو لكن لم يتخذ قرار بهذا الخصوص".

وتعول المنظمة على المنتجين المستقلين في إنجاح سياسة الإنتاج. وقالت المكسيك والنرويج وسلطنة عمان -وهي من الدول المنتجة خارج المنظمة- إنها ستمدد تعاونها مع أوبك في خفض الإنتاج في الربع الثاني من العام. أما روسيا -وهي أيضا منتج مستقل- فقالت إنها ستقرر الأسبوع المقبل ما إذا كانت ستمدد خفض إنتاجها.

المصدر : وكالات