مباحثات أوروبية أميركية بشأن الخلاف على الصلب
آخر تحديث: 2002/3/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/1 هـ

مباحثات أوروبية أميركية بشأن الخلاف على الصلب

قال الاتحاد الأوروبي إنه سيجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن التعريفات التي فرضتها واشنطن على واردات الصلب. وستجرى المحادثات في مقر منظمة التجارة العالمية يوم الثلاثاء المقبل.

وقال متحدث باسم اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي في مؤتمر صحفي إن المشاورات ستجرى في جنيف يوم 19 مارس/آذار الجاري، وهي الخطوة الأولى في الخلاف التجاري المرفوع أمام المنظمة للبت في الرسوم الأميركية على الصلب التي تصل إلى 30%.

وأضاف المتحدث "سيكون ذلك الإجراء الأول، وهو خطوة إجرائية تبدأ يوم 19 من هذا الشهر"، وقال إن دولا أخرى قد تنضم إلى المشاورات. ويتعين على اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي العمل عن طريق منظمة التجارة العالمية إما لإلغاء التعريفات أو المطالبة بتعويض مثل خفض التعريفات عن سلع أخرى.

وقالت اللجنة كذلك إنها تبحث فرض تعريفات خاصة بها على الصلب لحماية القطاع من الواردات التي يتوقع تدفقها إلى الأسواق الأوروبية بعد إغلاق السوق الأميركية في وجهها.

أوروبا تهاجم سياسة واشنطن

باسكال لامي (يسار) بجانب كل من الأمين العام للاتحاد الأوروبي لصناعة الصلب، ورئيس المجموعة الصناعية يوروفير أثناء مؤتمر صحفي ببروكسل (أرشيف)
وقد واصلت المفوضية الأوروبية انتقاداتها الشديدة للتعريفات ووصفت سياسات واشنطن التجارية بأنها "غير متسقة". وأثارت التعريفات المذكورة احتجاجات واسعة عندما أعلنها الرئيس جورج بوش الأسبوع الماضي.

وقال باسكال لامي المفوض التجاري الأوروبي أمس "الأسبوع الماضي شهدنا أحدث النزاعات على الحديد والصلب وهو مرض مزمن في السياسة الأميركية فيما يمثل تناقضا تاما مع العبارات الطنانة التي تستخدمها إدارة بوش عن حرية التجارة".

وقال لامي للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ "مرة أخرى أعادت الولايات المتحدة في هذه المناسبة ابتكار ما يجوز للمرء أن يطلق عليه التجارة الحرة المتقلبة، فهي تعمل يوما ولا تعمل في بقية الأيام".

وتزعم الولايات المتحدة أن الرسوم ضرورية لحماية صناعة الصلب الأميركية من طوفان الواردات، نافية تخليها عن أهداف التجارة الحرة. وقال الممثل التجاري الأميركي روبرت زوليك إن التعريفات لها ما يبررها وإنها مؤقتة.

وقال الاتحاد إن خططه للرد على التعريفات الأميركية ستكون جاهزة قبل يوم 20 مارس/آذار وهو اليوم الذي تدخل فيه هذه التعريفات حيز التنفيذ.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: