أوروبا توافق على زيادة معونات التنمية
آخر تحديث: 2002/3/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/1 هـ

أوروبا توافق على زيادة معونات التنمية

قال مصدر بالاتحاد الأوروبي إن الاتحاد تمكن من التغلب على خلافات بين أعضائه إذ وافق اليوم على زيادة متوسط معونات التنمية الأجنبية إلى ما نسبته 0.39% من إجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2006.

وتشير الأرقام المتوافرة عن مساعدات الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد قدم 25.4 مليار دولار، وهو ما يعادل 0.33% من إجمالي الناتج المحلي لدوله كما يمثل أكثر من نصف مجمل المساعدات التنموية الدولية.

ويحفظ هذا الاتفاق للاتحاد الأوروبي ماء وجهه قبيل مؤتمر للأمم المتحدة تقرر عقده الأسبوع المقبل في المكسيك، كما يأتي في أعقاب انقسامات كبيرة بين أعضاء الاتحاد على مقادير هذه المعونات.

وأضاف المصدر أنه بمقتضى إجراءات الاتحاد كانت أمام الدول الأعضاء مهلة حتى اليوم الخميس للاعتراض على حجم المعونات المقترحة، وبما أنه لم يعترض أحد فهذا يعني أنه تمت الموافقة عليها. وأضاف "هذا يعني أن نذهب إلى مونتيري في المكسيك بموقف موحد".

وبعد ثلاث سنوات من تبني الاتحاد لهدف طموح وهو تخصيص 0.7% من ثرواته الوطنية لمساعدات التنمية، طالبت السويد والدانمارك وهولندا الاتحاد بتقديم نسبة أكبر من النسبة الضئيلة التي اقترحتها إسبانيا التي تتولى الرئاسة الحالية للاتحاد. لكن دولا أخرى مثل ألمانيا أحجمت عن الالتزام بزيادة ميزانيات المعونات.

المصدر : رويترز