روسيا تستبعد قرب رفع الحظر على الدواجن الأميركية
آخر تحديث: 2002/3/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/28 هـ

روسيا تستبعد قرب رفع الحظر على الدواجن الأميركية

استبعد مسؤول روسي بارز رفع الحظر المفروض على الدواجن الأميركية خلال الشهرين المقبلين، وذلك بعدما بدأ خبراء أميركيون وروس محادثات بشأن حظر استيراد الدجاج الأميركي الذي كشفت اختبارات عن تلوثه بجرثومة السالمونيلا.

وتوجه فريق يضم 12 خبيرا من وزارة الزراعة الأميركية ومكتب التمثيل التجاري وإدارة الغذاء والدواء إلى موسكو بعدما فرضت روسيا حظرا شاملا على جميع وارداتها من الدواجن الأميركية اعتبارا من يوم الأحد الماضي.

وقال النائب الأول لوزير الزراعة الروسي سيرجي دانكفيرت في بيان صحفي "في هذا الأسبوع سنفرض قواعد جديدة تشمل استخدام المضادات الحيوية والمواد الواقية والهرمونات". وأضاف أنه "خلال 60 يوما هناك احتمال إدخال قواعد جديدة لاستيراد الدواجن مع إعلان الجانب الأميركي أن المضادات الحيوية التي تستخدم في علاج البشر تستخدم أيضا في تربية الدجاج".

الحظر جزء من حرب تجارية!
وأفسد الحظر الروسي على الدجاج الأميركي العلاقات مع واشنطن رغم تأكيدات من الجانبين بأن الحظر لم يفرض ردا على رسوم جمركية كبيرة قررت الولايات المتحدة فرضها على وارداتها من الصلب، وأن هذه الخطوة لن تشعل حربا تجارية.

وقال دانكفيرت للصحفيين أمس في فترة راحة أثناء المحادثات إن "الجانب الأميركي يريد حل المشكلة بأسرع ما يمكن لكن لا تبدو هناك فرصة تذكر لحلها بالسرعة التي يريدها الأميركيون". وقال دانكفيرت إن فرص حل الخلاف ضئيلة بعدما كشفت الاختبارات الأخيرة وجود جرثومة السالمونيلا في حالات جديدة في لحوم الدواجن الأميركية ليزيد بذلك عدد الحالات التي تأكد وجود الجرثومة بها إلى 15 حالة على الأقل.

وقال كبير البيطريين في روسيا ميخائيل كرافتشوك إن بلاده ليست مقتنعة بأن واشنطن التزمت باتفاقات السلامة الغذائية التي أبرمت عام 1996 بعدما فرضت روسيا حظرا على الدواجن الأميركية قائلة إنها لا تتفق مع القواعد الصحية الروسية.

خيبة أمل في واشنطن
وقال متحدث باسم الوزارة الروسية إن اللحوم التي شحنت من الولايات المتحدة قبل العاشر من مارس/آذار الجاري ستقبل. ورغم التشاؤم الروسي في بادئ الأمر فقد صرح السفير الأميركي ألكسندر فيرشبو بأن المفاوضات شهدت بداية طيبة، لكنه رفض التنبؤ بنتيجة المفاوضات.

وقال السفير للصحفيين "من السابق لأوانه تقدير متى ستنتهي المحادثات، لكن خبراءنا مستعدون للبقاء أطول فترة ممكنة لضمان رفع الحظر". وقد قالت واشنطن إنها تشعر بخيبة الأمل بسبب فرض الحظر.

وبالإضافة إلى اكتشاف السالمونيلا في بعض العينات شكت وزارة الزراعة من أن مستوردين يأتون بلحوم دواجن دون الحصول على التصريحات الملائمة أو دون شهادات تثبت سلامتها. وتذهب نصف صادرات الولايات المتحدة من لحوم الدواجن إلى السوق الروسية. ويقول مكتب التمثيل التجاري الأميركي إن الدواجن تشكل 20% من إجمالي صادرات الولايات المتحدة إلى روسيا.

المصدر : رويترز