رئيس مجلس إدارة إنرون يستقيل من منصبه
آخر تحديث: 2002/2/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/23 هـ

رئيس مجلس إدارة إنرون يستقيل من منصبه

كينيث لاي
أعلن كينيث لاي الرئيس السابق لمجلس إدارة شركة إنرون وكبير المديرين التنفيذيين فيها استقالته اليوم من مجلس إدارة الشركة وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه لجنة التجارة بمجلس الشيوخ أنها ستستدعيه ليمثل أمامها بعد أن رفض الحضور أمام لجنتي استماع بالكونغرس.

ويبدأ الكونغرس اليوم أسبوعا من جلسات الاستماع فيما يتعلق بانهيار إنرون دون لاي الشاهد الرئيسي في القضية.

وقال مراقبون إنه من الملفت للنظر في قضية إنرون تزايد عدد الشهود الذين يرفضون المثول أمام لجان الكونغرس مع استمرار التحقيق الجنائي في انهيار الشركة بوزارة العدل وتكشف معلومات جديدة عن ممارسات محاسبية تنطوي على تلاعب.

ومن المتوقع أن يمثل المدير المالي السابق لإنرون أندرو فاستو والمدير التنفيذي السابق للشركة مايكل كوبر أمام لجنة بمجلس النواب يوم غد.

موظفون في شركة إنرون أمام مقر الشركة بمدينة هيوستن (أرشيف)
وكان متوقعا أن يمثل كينيث لاي الذي ظل رئيسا لشركة إنرون حتى 23 يناير/ كانون الثاني الماضي في جلسات استماع الاثنين والثلاثاء, بيد أن محاميه نصحه بعدم الحضور بعد تعليقات لاذعة من جانب أعضاء في الكونغرس في برامج حوارية تلفزيونية أذيعت أول أمس. وجاء القرار أيضا بعد صدور تقرير أعدته لجنة خاصة من مجلس مديري إنرون الذي انتقد لاي بشدة لقصور في أداء مهامه.

وأدان تقرير أعدته لجنة برئاسة دين وليامز باورز أستاذ القانون بجامعة تكساس مجلس الإدارة وكبار المسؤولين التنفيذيين بالشركة إضافة إلى شركة أندرسون للمحاسبة لعجزهم جميعا عن وقف عمليات مالية بطريق الاحتيال ربح منها موظفون بعينهم وتسببت في النهاية بانهيار الشركة. وقد تسبب انهيار الشركة بهبوط الأسهم الأميركية لهذا اليوم بعد تجدد مخاوف تتعلق بالممارسات المحاسبية.

المصدر : وكالات