إنشاء مصنع أدوية بالسودان بكلفة 100 مليون دولار
آخر تحديث: 2002/2/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية الأميركية تطالب بتركيب روافع جديدة في ميناء الحديدة على البحر الأحمر
آخر تحديث: 2002/2/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/23 هـ

إنشاء مصنع أدوية بالسودان بكلفة 100 مليون دولار

وقعت اليوم اتفاقية لإقامة مدينة دوائية بين إدارة الإمدادات الطبية الحكومية ومجموعة ماسة السودانية بتكلفة 100 مليون دولار. ويقضي الاتفاق بأن تساهم إدارة الإمدادات الطبية بنسبة 23.3% في إنشاء المدينة الواقعة شمالي الخرطوم على مساحة 200 فدان والتي ستكون مجمعا متكاملا للأدوية البشرية والبيطرية والعشبية.

وقال الدكتور أحمد بلال وزير الصحة السوداني إن إنتاج المدينة سيغطى حاجة البلاد وسيشارك في إنشائها القطاعان العام والخاص ودول "شقيقة". ولم يذكر الوزير مزيدا من التفاصيل لكنه قال إنه يتوقع انتهاء العمل بالمدينة في العام القادم.

وأكد محمد المهدي مندور مدير الإمدادات الطبية أن المدينة الدوائية ستركز على إنتاج الصناعات الإستراتيجية من محاليل ومحقونات وأمصال التي يحتاج إليها السودان بجانب الصناعات البيطرية التي توقف إنتاجها في السودان بعد تدمير أميركا لمصنع الشفاء عام 1998 وكذلك الصناعات العطرية.

وأضاف أن المدينة ستضم كلية للصيدلة وأخرى للمختبرات الطبية إلى جانب مركز بحوث لتطوير الصناعات الدوائية. وقال جمال محمد حسنين مدير مجموعة ماسة إن العمل في المدينة سيبدأ في أبريل/ نيسان من العام الجاري وسيبدأ الإنتاج في مارس/ آذار من العام المقبل مبينا أن المجمع سيقوم على أحدث طراز.

وأشار حسنين إلى أن عددا من الشركات الألمانية والصينية والبريطانية والهندية أعلنت استعدادها للمشاركة في المدينة التي ستنتج 132 نوعا من الأدوية و46 نوعا من الأدوية البيطرية بجانب الأدوية العشبية. وأضاف أن الشركة ستتمكن من تصدير 40% من الدواء إلى الخارج بالاستفادة من اتفاقية الكوميسا بعد تغطية احتياجات السوق المحلية.

المصدر : رويترز