لتوانيا تقرر معادلة عملتها باليورو بدل الدولار
آخر تحديث: 2002/2/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/19 هـ

لتوانيا تقرر معادلة عملتها باليورو بدل الدولار

قررت لتوانيا معادلة عملتها (الليتا) باليورو بدلا من الدولار في إجراء وصفه مراقبون بأنه محاولة لتقوية علاقاتها بدول الاتحاد الأوروبي. وقال البنك المركزي اللتواني إن التحول إلى اليورو سيسهل عمليات الدفع للشركاء في المجموعة الأوروبية ويقلل مخاطر صرف العملة.

ويأتي قرار الجمهورية السوفياتية السابقة بالتحول إلى اليورو بعد ثمانية أعوام من الارتباط بالدولار، في إطار محاولات البلاد للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. ووصف محافظ البنك المركزي اللتواني رينولديوس ساركيناس ربط النظام المالي للبلاد باليورو الذي سيبدأ العمل به غدا بأنه إجراء منطقي يهدف إلى تسهيل التعاملات التجارية للبلاد.

وتبلغ قيمة صرف اليورو الواحد 3.45 من الليتا. وقد تم احتساب هذه النسبة من خلال ضرب سعر اليورو في تعاملات البنك الأوروبي المركزي مقابل الدولار في الأول من فبراير/ شباط الجاري في أربعة. يذكر أن لتوانيا أوقفت التعامل بالروبل الروسي عام 1992, مستخدمة عملتها المحلية بعد عام واحد من استقلالها عن موسكو. وثبتت عام 1994 معادلة الليتا بالدولار الأميركي بسعر صرف يعادل أربعة إلى واحد.

ويأمل المسؤولون اللتوانيون بأن يخفف التحول نحو اليورو من حجم التضخم ويعيد الاستقرار إلى اقتصاد البلاد التي عانت مطلع التسعينيات من ارتفاع نسب التضخم السنوي التي بلغت أكثر من 1000%. في حين يبلغ معدل التضخم في البلاد هذه الأيام 5% فقط.

المصدر : أسوشيتد برس