تدشين العمل في إنشاء مركز مالي عملاق بالبحرين
آخر تحديث: 2002/12/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/21 هـ

تدشين العمل في إنشاء مركز مالي عملاق بالبحرين

وضع رئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة اليوم حجر الأساس لمشروع مالي ضخم تبلغ قيمة الاستثمارات فيه زهاء مليار دولار، ويأمل أن يساعد على جذب الاستثمارات العربية والأجنبية إلى الدولة.

وسيقام المشروع الذي يحمل اسم مرفأ البحرين المالي على مساحة تبلغ 203 آلاف متر مربع وسيتكون من برجين وقاعة لسوق رأسمالية وسوق تجزئة مالية بالإضافة إلى تجمعات سكنية ومطاعم وتسهيلات بحرية. وسيضم المرفأ شركات استثمارية ومصارف وشركات تأمين.

وسيحل المرفأ محل الميناء الرئيسي القديم في العاصمة المنامة الذي كان يستخدم في السابق لنقل البضائع والركاب قبل الاستغناء عنه بعد بناء ميناء سلمان. وقال الشيخ خليفة إن المشروع هو أول مشروع يقام في دول الخليج "وأملنا أن يكون مركزا ماليا أساسيا في منطقة الخليج والعالم العربي ويعزز الاستثمار في المنطقة".

وأضاف قائلا إن المشروع يهدف إلى جذب الاستثمارات الأجنبية إلى البحرين وهي المركز المالي والمصرفي في منطقة الخليج حيث يعمل فيها أكثر من 100 مصرف ومؤسسة استثمارية تبلغ موجوداتها أكثر من 100 مليار دولار من ضمنها 48 وحدة مصرفية خارجية ونحو 40 مصرفا تجاريا وإسلاميا.

وسيمتلك بيت التمويل الخليجي وهو بنك استثماري إسلامي مقره البحرين حصة تبلغ 60% من المشروع بينما سيذهب الباقي إلى مستثمرين من دول الخليج العربية الأخرى وهي السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان.

وسيبدأ العمل في المشروع في الربع الثاني من العام القادم ويكتمل في غضون ست سنوات. وقال رئيس مجلس إدارة المشروع عصام جناحي "لا تزال طلبات الاشتراك في التمويل تأتينا تباعا للاستثمار في هذا المشروع العملاق".

وأضاف يقول إن أربع مؤسسات مالية ومصرفية وهي مصرف قطر الإسلامي ومصرف دبي الإسلامي ومصرف الشامل وبيت التمويل الخليجي اتفقت بصورة مبدئية على تقديم تمويل يبلغ حوالي 200 مليون دولار للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في المشروع.

وقال جناحي إن الشركة التي ستدير المرفأ ستحصل على موافقة وزارة الإعلام "للبدء في إنشاء مؤسسة إعلامية شاملة متخصصة في مجال المال والأعمال والاقتصاد والاستثمار مشتملة على محطة تلفزيون فضائية ومحطة إذاعية ودار للنشر".

وكانت إمارة دبي أعلنت أوائل العام الحالي عن خطة مماثلة لبناء برجين يتكونان من 50 طابقا ليكونا مركزا لنشاطات التمويل الإسلامي وإعادة التأمين وإدارة الموجودات.

المصدر : وكالات