الهند تسعى لتنويع مصادرها النفطية خارج الشرق الأوسط
آخر تحديث: 2002/12/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/19 هـ

الهند تسعى لتنويع مصادرها النفطية خارج الشرق الأوسط

أعلنت الهند أنها تبحث عن مصادر جديدة للنفط الخام، في خطوة ترمي إلى تقليل مخاطر حدوث اضطراب في وارداتها وسط مخاوف واسعة النطاق من شن حرب أميركية على العراق بما قد يتسبب في اختلال إمدادات الخام. غير أن نيودلهي قالت إن مساعيها هذه ليست مرتبطة باحتمال شن حرب على بغداد.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط الهندية إن "نيودلهي تعمل على تنويع مصادر وارداتها النفطية في هذا الوقت"، مضيفا "من الأفضل دائما أن لا تعتمد على مصادر محدودة".

وأضاف أن الهند تعتزم شراء النفط من بلدان جديدة مثل ماليزيا وإندونيسيا ونيجيريا وفنزويلا ومصر وروسيا. وتشتري الهند حاليا معظم احتياجاتها من الخام من الشرق الأوسط بما في ذلك العراق. وقد استوردت العام الماضي 78% من احتياجاتها البالغة 100 مليون طن سنويا.

وقال المسؤول إن طاقة بلاده التخزينية من النفط الخام تكفي لمدة 15 يوميا في حين تكفي طاقتها التخزينية من المنتجات البترولية لنحو 45 يوميا.

وبالإضافة إلى هذه الخطة تسعى نيودلهي لشراء حصص بحقول نفطية خارجية لضمان استقرار وارداتها. وقد اشترت مؤسسة النفط والغاز الحكومية مؤخرا حصة شركة تاليسمان الكندية في شركة النيل المسؤولة عن معظم إنتاج الخام في السودان.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: