مشروع مصري أسترالي لاستخراج خامات نادرة
آخر تحديث: 2002/12/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/12 هـ

مشروع مصري أسترالي لاستخراج خامات نادرة

قال وزير الصناعة والتنمية التكنولوجية المصري علي الصعيدي إن حكومة بلاده وشركة أسترالية أقامتا مشروعا مشتركا لاستخراج خامات نادرة تستخدم في الصناعات المتقدمة وتقدر قيمتها الأولية بنحو 4.6 مليارات دولار.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن الوزير قوله بعد توقيع العقد إن اتفاقية استغلال منطقة أبو دباب بالصحراء الشرقية "بداية متميزة لاستغلال الثروات المعدنية في مصر"، مشيرا إلى أن الشركة الأسترالية ستضخ في المشروع 40 مليون دولار. وتملك هيئة المساحة الجيولوجية المصرية 50% من الشركة التي ستؤول إليها ملكيتها بالكامل بعد 30 عاما.

وقال الصعيدي إن الصفقة تتيح لهيئة المساحة الجيولوجية الحصول على 50% من صافي الأرباح إضافة إلى 5% من عائد المبيعات مقابل حقوق الاستكشاف الممنوحة للشركة الأسترالية.

وقال رئيس هيئة المساحة أبو الحسن عبد الرؤوف إن المنطقة الواقعة على بعد 770 كلم جنوبي القاهرة تحتوي على احتياطيات ضخمة تقدر بنحو 40 مليون طن من خامي التنتالم والنيوبيوم وهما من الخامات النادرة المستخدمة في صناعة الصواريخ والطائرات وأجهزة الكمبيوتر والتليفون المحمول بخلاف خامات الفلدسبار والكوارتز والقصدير.

وأضاف أن الاحتياطيات المؤكدة المكتشفة من التنتالم والنيوبيوم تضع مصر في المرتبة الرابعة عالميا من حيث حجم الاحتياطيات مشيرا إلى أن الشركة ستبدأ في الإنتاج بعد 18 شهرا.

وأضاف عبد الرؤوف أنه سيتم طرح خمس مناطق جديدة للاستغلال في الصحراء الشرقية خلال الفترة القادمة بعد أن أظهرت الاختبارات الأولية أنها غنية بالعديد من المعادن والخامات.

المصدر : رويترز