ارتفاع المخزون الأميركي من النفط الخام ومشتقاته
آخر تحديث: 2002/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/7 هـ

ارتفاع المخزون الأميركي من النفط الخام ومشتقاته

جندي فنزويلي يحرس إحدى محطات الوقود بسبب الإضراب العام الذي يهدف إلى الإطاحة بالرئيس هوغو شافيز
قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأربعاء إن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام ومشتقاته ارتفعت بشدة في الأسبوع الماضي بفضل قوة الواردات, مما يزيد من قدرة البلاد على احتواء تداعيات الاضطرابات الحالية التي تعصف بالإمدادات النفطية الفنزويلية.

وأوضحت الإدارة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط الخام الأميركية زادت 1.4 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي يوم الجمعة الماضي إلى 288.7 مليون برميل في ثاني زيادة أسبوعية على التوالي, إلا أن المخزونات ما زالت دون مستواها في نفس الفترة من العام الماضي بنحو 23.5 مليون برميل.

كما ارتفعت مخزونات البلاد من البنزين ونواتج التقطير ومنها زيت التدفئة (المازوت) ووقود الديزل، فيما كثفت المصافي عمليات التكرير للوفاء بالطلب القوي خلال الفترة الحالية التي تشهد موجة برد غير معتادة في شرق الولايات المتحدة.

وتنامت المخاوف بشأن إمدادات الوقود الأميركية بعد أن أدى إضراب عام إلى تعطل صادرات فنزويلا التي عادة ما تزود الولايات المتحدة بنحو 13% من وارداتها النفطية. وتوقع محللون أن تظهر تداعيات إضراب فنزويلا في بيانات الإمدادات الخاصة بالأسبوع المقبل بالنظر إلى أن وصول الشحنات النفطية إلى السواحل الأميركية من فنزويلا يستغرق نحو خمسة أيام.

وقد ارتفعت أسعار الخام الأميركي الخفيف (خام غرب تكساس الوسيط) في عقود يناير/ كانون الثاني في التعاملات المبكرة 16 سنتا إلى 27.90 دولارا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

وذكرت إدارة معلومات الطاقة أن المخزونات التجارية من النفط الخام تنامت بسبب ارتفاع متوسط حجم الواردات النفطية إلى 9.9 ملايين برميل يوميا في الأسبوع الماضي بزيادة تبلغ نحو 400 ألف برميل يوميا من مستواها في الأسبوع السابق. كما أوضحت الإدارة أن الإمدادات في الاحتياطي الإستراتيجي الأميركي من النفط الخام زادت الأسبوع الماضي بمقدار 2.5 مليون برميل.

المصدر : رويترز