الصين تجتاز اختبار المنافسة الأجنبية في ظل منظمة التجارة
آخر تحديث: 2002/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/6 هـ

الصين تجتاز اختبار المنافسة الأجنبية في ظل منظمة التجارة

قال وزير التجارة الخارجية الصيني تشي تشوانغ شنغ إن قطاعي صناعة السيارات والخدمات في البلاد حققا نموا أفضل من التوقعات بعد انضمام بكين لمنظمة التجارة العالمية, في وقت كانت فيه مخاوف على هاتين الصناعتين من المنافسة الأجنبية التي ستنشأ عن عضوية بكين في المنظمة.

وتؤكد البيانات الرسمية التي نشرت اليوم تصريحات الوزير, إذ أظهرت أن قطاع صناعة السيارات المحلية أنتج الشهر الماضي 325 ألف سيارة, وهو ما يمثل زيادة بنسبة 49.3% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي الذي لم تكن بكين بعد عضوا في المنظمة.

بكين التزمت بتعهداتها
وفي السياق نفسه نقلت صحيفة "تشاينا دايلي" عن تشي تشوانغ شنغ قوله إن الصين احترمت التزاماتها تجاه المنظمة, وطبقت قواعدها خلال السنة الأولى من انضمامها إليها. وقال "إن الصين حظيت بالثناء أكثر من النقد", وإنها نالت احترام بقية الدول الأعضاء بالمنظمة.

وأعرب الوزير عن رضاه عن أداء الاقتصاد الصيني بعد عام من العضوية في المنظمة الدولية. وقال إن التجارة الخارجية والاستثمارات الأجنبية حققت "أفضل" النتائج منذ سنوات. وذكرت الصحيفة أن قيمة التجارة الخارجية الصينية ستتجاوز هذا العام 600 مليار دولار, وهي الآن تحتل المرتبة الخامسة عالميا.

وتوقع الوزير أن تجتذب بلاده هذا العام أكثر من 50 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة, وهو ما يجعل الصين الوجهة الأولى للاستثمارات العالمية. وقال إن انضمام بلاده لمنظمة التجارة الدولية من الأسباب الهامة لارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبية في الصين التي نمت هذا العام بنحو 20%.

المصدر : الفرنسية