إيران توشك على إبرام صفقات مع شركتين إسبانيتين
آخر تحديث: 2002/11/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/29 هـ

إيران توشك على إبرام صفقات مع شركتين إسبانيتين

محمد خاتمي ورئيس الوزراء الإسباني في مدريد
قال وزير الاقتصاد الإيراني إن بلاده تقترب من الاتفاق مع مجموعتين نفطيتين إسبانيتين على استثمارات مشتركة لتطوير حقول غاز ونفط في إيران بعد أن دخلت مفاوضات الجانبين مراحلها النهائية.

وقال الوزير الذي رافق الرئيس الإيراني محمد خاتمي في زيارته الأسبوع الماضي إلى مدريد "نأمل أن نتمكن من توقيع العقود قريبا جدا" مع شركتي ريبسول وسيبسا. ودعا خاتمي أثناء الزيارة الشركات الإسبانية إلى تعزيز نشاطاتها في إيران.

وقال الوزير في مقابلة صحفية "ريبسول وسيبسا قدمتا للحكومة الإيرانية اقتراحات مثيرة للاهتمام للتعاون والاستثمار"، موضحا أن "المفاوضات مع ريبسول تتعلق بمشاريع للغاز والنفط"، لكنه لم يعط أي تفاصيل عن المفاوضات مع سيبسا.

وأوضح متحدث باسم شركة ريبسول أن المفاوضات تشمل المشاركة في تطوير حقل للنفط باستثمار من جانب الشركة الإسبانية بقيمة مليار يورو، في حين تشير مصادر أخرى أن سيبسا ستخصص 350 مليون يورو للاستثمار في مشاريع إيرانية.

وقال الوزير الإيراني إن طهران تأمل أن "تشكل هذه المشاريع نقطة انطلاق لتعاون أوسع"، مشددا على أن "تقدما" تحقق "في مجال النفط والغاز مع شركات عالمية"، دون أن يعطي أي تفاصيل أخرى.

المصدر : الفرنسية