مفاوضات انضمام روسيا لمنظمة التجارة تصل مرحلة نهائية
آخر تحديث: 2002/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/28 هـ

مفاوضات انضمام روسيا لمنظمة التجارة تصل مرحلة نهائية

قال رئيس وفد منظمة التجارة العالمية في المفاوضات الخاصة بانضمام روسيا للمنظمة كار برين إن المفاوضات دخلت مرحلتها النهائية ولكنها قد تستغرق وقتا طويلا وسط استمرار تعثر المفاوضات المستمرة منذ عشر سنوات بشأن قطاعات مثل الطاقة والزراعة.

وقال برين إنه ستتم مراجعة النسخة الأخيرة من مسودة الاتفاق في جولة مفاوضات جديدة خلال الشهر المقبل. ووصف برين محادثات الأسبوع الماضي بأنها كانت إيجابية وهو موقف عبر عنه كبير المفاوضين التجاريين الروس مكسيم مدفيدكوف.

وسجلت روسيا، وهي أكبر اقتصاد خارج المنظمة، تقدما في المحادثات الثنائية مع عدد من الأعضاء الرئيسيين في المنظمة بشأن الجمارك والسماح للبنوك وشركات التأمين الأجنبية بتقديم خدمات في السوق الروسي الضخم الذي يضم نحو 200 مليون نسمة.

ومن أبرز خلافات الطرفين سياسة التسعير المزدوج للغاز والكهرباء في روسيا حيث تسمح هذه السياسة للمستهلكين المحليين بما في ذلك الصناعات الضخمة الموجهة للتصدير بدفع رسوم أقل مما يدفعه العملاء الأجانب في روسيا. وتقول القوى التجارية الكبرى مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إن هذا الدعم الفعلي يمنح المصدرين في روسيا ميزة غير عادلة في الأسواق العالمية.

إلا أن مدفيدكوف يقول إن الكثير من الدول الأعضاء في منظمة التجارة لديها أنظمة مماثلة وإن هذه السياسة تتفق مع القواعد الأساسية لمنظمة التجارة العالمية.

وتمثل الزارعة نقطة خلاف أساسية أخرى إذ تقول دول مثل الولايات المتحدة وأستراليا إنها تريد اتفاقا لإنهاء جميع أشكال الدعم الزراعي في محادثات جولة الدوحة للتجارة العالمية التي بدأت في وقت سابق من هذا العام. إلا إن مدفيدكوف قال إن بلاده ترفض هذه المطالب.

المصدر : رويترز