أوبك تدرس خفض الإنتاج ورفع الحصص الرسمية
آخر تحديث: 2002/11/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/20 هـ

أوبك تدرس خفض الإنتاج ورفع الحصص الرسمية

قالت مصادر بمنظمة أوبك إن المنظمة تدرس جملة خيارات متصلة بسياستها النفطية قبل اجتماعها المقرر في ديسمبر/ كانون الأول المقبل الذي قد يشهد خفض المنظمة لإنتاجها على أن ترفع في نفس الوقت الحصص الرسمية التي تقل كثيرا عن الإنتاج الفعلي بسبب التجاوزات الإنتاجية.

ويعتقد البعض في أوبك أن المنظمة في حاجة إلى خفض إنتاجها النفطي للحيلولة دون زيادة المخزونات النفطية زيادة سريعة وانهيار الأسعار في الربع الثاني من العام المقبل. أما البديل فإنه سيتمثل كما أوحى بذلك بعض الوزراء في وقف التجاوزات والحفاظ على السقف الرسمي البالغ 21.7 مليون برميل يوميا.

وتقر المنظمة ذاتها بأن مقدار تجاوزات الأعضاء الحالية تبلغ 2.8 مليون برميل يوميا. وقالت مصادر إنه من الممكن أن ترفع الدول العشر الملتزمة بنظام الحصص في إطار أوبك سقوفها الإنتاجية بنحو 1.5 مليون برميل يوميا ليصل السقف الإنتاجي للمنظمة إلى 23.2 مليون برميل يوميا كخطوة أولى.

وفي نفس الوقت فإن المنظمة ستدعو إلى الالتزام بالحصص الإنتاجية الجديدة التزاما صارما بهدف تقليص الإمدادات الفعلية التي تبلغ الآن 24.5 مليون برميل يوميا.

وفي ضوء تضرر الأسعار من جراء هذه التجاوزات إذ فقدت الأسعار ما مجمله 20% من قيمتها منذ أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي، فإنه من المحتمل أن تكون هناك حجة أقوى لزيادة السقف الإنتاجي الرسمي عندما تجتمع المنظمة الشهر المقبل.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: