مجموعة العشرين في اجتماع سابق
قال وزير الخزانة الأميركي بول أونيل إن بلاده عازمة على خلق فرص عمل وتنشيط الاقتصاد الأميركي ليظل محركا للنمو العالمي. وأضاف أنه سيقدم مقترحات للكونغرس لتحقيق هذا الهدف.

وجاءت تصريحات الوزير الأميركي في نيودلهي أثناء مشاركته بالاجتماع السنوي الرابع لوزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين.

وذكر أونيل أن معدل النمو الاقتصادي السنوي الأميركي قد يرتفع إلى مستوى 4% في منتصف عام 2003، وأكد أن اقتصاد بلاده نما بمعدل سنوي مقداره 3% في المتوسط في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

وقال محافظ البنك المركزي الكندي ديفد دودج المشارك في الاجتماع نفسه إن الأشهر التسعة المقبلة تبدو محيرة بالنسبة للاقتصاد العالمي، وذكر أنه يتعين الإقرار بأن عام 2002 والنصف الأول من عام 2003 لن يشهدا انتعاشا ملحوظا في الطلب العالمي، لكنه أضاف أن بالإمكان إبداء تفاؤلا أكبر.

وتمثل مجموعة العشرين التي تضم 19 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي نحو ثلاثة أرباع سكان العالم وثلاثة أرباع إجمالي الناتج المحلي العالمي، ومن المتوقع أن تبحث في اجتماعها هذا العام سبل قطع خطوط تمويل الإرهاب ودعم التجارة العالمية ومكافحة الأزمات المالية.

ويذكر أن المجموعة أسست في عام 1999 إثر أزمة الأسواق الناشئة التي هزت الاقتصاد العالمي.

المصدر : وكالات