واشنطن: أفريقيا بديل أساسي لنفط الشرق الأوسط
آخر تحديث: 2002/11/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/16 هـ

واشنطن: أفريقيا بديل أساسي لنفط الشرق الأوسط

قال مسؤول أميركي إن بلاده ترى في صادرات أفريقيا من النفط الخام وسيلة أساسية لتقليل اعتمادها على منطقة الشرق الأوسط التي تخيم عليها مشاعر القلق وأجواء انعدام الاستقرار, بسبب التهديدات الأميركية بشن حرب على العراق.

وقال جون برودمان القائم بأعمال نائب مساعد وزير الطاقة في مؤتمر بهيوستون بحضور مديري نفط ودبلوماسيين من غرب أفريقيا "إذا حصلنا على مزيد من النفط من مصادر أكثر تنوعا فإن انقطاع أي مصدر سيكون له أثر أقل على الإمدادات".

غير أن برودمان أضاف أن أفريقيا لن تحل أبدا محل الشرق الأوسط بصورة كاملة, لكنها تملك نحو 10% من احتياطيات العالم المثبتة من النفط ويمكنها زيادة تنوع مصادر الإمدادات النفطية للولايات المتحدة.

وقال إن أفريقيا باستثناء نيجيريا (عضو منظمة أوبك) تنتج حاليا نحو مليوني برميل يوميا. ومن المتوقع أن تزداد تلك الكمية إلى سبعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 مع قيام مزيد من الشركات بتطوير واستغلال الاحتياطيات.

الحرب والأسعار
من جانب آخر أعرب خبراء بمجال النفط عن اعتقادهم بأن تأثير مهاجمة واشنطن للعراق على أسعار النفط ستكون أقل بكثير من تأثير حرب الخليج الأخيرة قبل عقد. غير أن خبراء آخرين حذروا في وقت سابق من أن شن تلك الحرب المتوقعة قد يرفع أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى 80 دولارا للبرميل.

ويعتقد محللون أن من المحتمل في أسوأ الأحوال أن ترفع أوبك إنتاجها لتعويض تراجع صادرات العراق, بينما يمكن أن يخفف مخزون الطوارئ لدى الحكومة الأميركية من تأثير أي اختلال غير متوقع في الإمدادات القادمة من الشرق الأوسط.

وقال رئيس أوبك ريلوانو لقمان في نيويورك يوم الاثنين الماضي إن مخاوف نشوب حرب يمكن أن تؤدي لتجاوز أسعار النفط 30 دولارا للبرميل, إذا ما التزم أعضاء أوبك بحصص الإنتاج بشكل صارم.

المصدر : وكالات