شل تتقدم بعرض للحصول على صفقة غاز بتايوان
آخر تحديث: 2002/11/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/11 هـ

شل تتقدم بعرض للحصول على صفقة غاز بتايوان

مقر شركة شل في مدينة روتردام الهولندية
قالت شركة رويال داتش (شل) عملاقة النفط البريطانية الهولندية اليوم الجمعة إنها ستتقدم بعرض للحصول على صفقة قيمتها 400 مليار دولار تايواني
(11.5 مليار دولار) لإمداد تايوان بالغاز الطبيعي إضافة إلى الاستثمار في إقامة مرفأ لاستقبال الواردات في الجزيرة.

فقد ذكرت بريتي ديفي المتحدثة باسم شل في سنغافورة أن العرض يتعلق بتوريد الغاز الطبيعي المسال بالإضافة إلى الاستثمار في إقامة مرفأ بالجزء الشمالي من تايوان حال طرح هذه المسألة من الحكومة هناك. وأضافت ديفي "نحن نعتقد أن تايوان سوق ناشئة مهمة وهناك مجال لنمو أعمال الغاز الطبيعي المسال".

جاء ذلك بعدما أعادت شركة الطاقة الوطنية في تايوان الأسبوع الماضي فتح باب تقديم العروض في مناقصة لإمداد الجزيرة بالغاز الطبيعي لمدة 25 عاما. ومن المتوقع البت في العروض بحلول أبريل/ نيسان 2003.

وطرحت تايوان مناقصتين العام الماضي لتوريد الغاز لكنهما فشلتا لأن عدد المتقدمين جاء أقل من الحد الأدنى ولم تشارك فيهما الشركات الدولية الكبرى.

وفي حين قال المحللون إن شرط إقامة ميناء هو العقبة الرئيسية أمام المتقدمين بعروض إلا أن شل أكدت التزامها بمثل هذا الاستثمار.

وسيغلق باب تقديم العروض في المناقصة في مارس/ آذار 2003 والتي تهدف لإمداد محطة تاتان التايوانية في منطقة تاويوان الشمالية بثماني وحدات توليد لتبلغ طاقتها الإنتاجية أربعة آلاف ميجاوات.

وتعتمد تايوان التي استوردت العام الماضي نحو 4.1 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال بالكامل تقريبا على الواردات التي تمثل ما يزيد على 95% من إمداداتها من الغاز الطبيعي. ومن المتوقع أن ينمو الطلب بمعدل سنوي
8.5% خلال 20 عاما مع تشغيل المزيد من محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز الطبيعي.

المصدر : رويترز