هبوط أسعار النفط فور قبول العراق بالقرار الدولي
آخر تحديث: 2002/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/9 هـ

هبوط أسعار النفط فور قبول العراق بالقرار الدولي

انخفض سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي دون 23 دولارا للبرميل في المعاملات الآجلة ببورصة البترول الدولية مسجلا أدنى مستوى له منذ ثمانية أشهر اليوم, عقب إعلان العراق موافقته غير المشروطة على قرار الأمم المتحدة الخاص بعودة مفتشي الأسلحة الدوليين إلى بغداد.

وقد هبط سعر مزيج برنت في عقود ديسمبر/كانون الأول وهو أول أشهر المعاملات الآجلة 1.12 دولارا إلى 22.60 دولار بعد أن أعلن سفير العراق لدى الأمم المتحدة محمد الدوري أن بغداد قبلت قرار مجلس الأمن الذي يأمر بنزع سلاح العراق والتعاون مع مفتشي الأسلحة.

وانخفض سعر السولار في عقود ديسمبر/كانون الأول تسعة دولارات إلى 197.00 دولارا للطن. كما هبط سعر النفط الخام الأميركي في المعاملات الآجلة في سوق نايمكس إلى أدنى مستوى منذ خمسة أشهر منخفضا عن سعر 25 دولارا للبرميل.

وقد أعلن العراق اليوم قبوله غير المشروط بقرار مجلس الأمن الدولي بشأن التفتيش على الأسلحة والتعاون مع المفتشين الدوليين. وسلمت بغداد رسالة موقعة من وزير الخارجية ناجي صبري إلى مكتب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان تتضمن موافقة الحكومة العراقية على القرار.

وقال الدوري إن الرسالة المؤلفة من ست صفحات تبلغ المنظمة الدولية بالموافقة غير المشروطة, موضحا أن بغداد تنتظر ذهاب المفتشين كما هو مقرر, وإنها حريصة على قيام المفتشين بمهامهم وفقا للقانون الدولي. وأضاف أن "هذا جزء من سياستنا وهي حماية بلدنا وحماية شعبنا وحماية منطقتنا من خطر الحرب الحقيقي".

المصدر : وكالات