النفط يرتفع بعد رفض البرلمان العراقي قرارا دوليا
آخر تحديث: 2002/11/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/7 هـ

النفط يرتفع بعد رفض البرلمان العراقي قرارا دوليا

جانب من مناقشات البرلمان العراقي
ارتفعت أسعار النفط بعد رفض البرلمان العراقي قرار مجلس الأمن الذي يطالب بغداد بمنح مفتشي الأسلحة الدوليين حرية الحركة في البحث عن أسلحته غير التقليدية أو مواجهة عمل عسكري. وترك المجلس للرئيس العراقي صدام حسن حق رفض القرار أو قبوله وهو أمر يتعين حسمه بحلول يوم الجمعة المقبل.

ففي بورصة البترول الدولية في لندن ارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت 11 سنتا إلى 23.90 دولارا للبرميل، كما ارتفع سعر خام القياس الأميركي في المعاملات الإلكترونية عبر نظام أكسيس ستة سنتات إلى 26 دولارا للبرميل.

وتسود السوق مشاعر قلق من أن شن حرب على العراق قد يعطل إمدادات الخام من الشرق الأوسط الذي يضخ ربع إنتاج العالم من النفط. ومما زاد حدة هذا القلق موافقة الرئيس الأميركي جورج بوش على إرسال 200 ألف جندي للمنطقة.

ويعتقد محللون أن الأسعار مرشحة للارتفاع إلى أن يصدر عن بغداد قرار نهائي. وقال توني وود المحلل بمصرف بنك أسكتلندا الملكي "من المرجح أن تتواصل المعنويات الباعثة على صعود الأسعار إلى أن نعرف قرار العراق".

ومن الواضح أن الأنظار متجه إلى العراق أكثر من أي شيء آخر بما في ذلك مستوى إمدادات الخام التي تشير آخر بيانات وكالة الطاقة الدولية إلى وفرة المعروض بسبب استمرار منتجي أوبك في تجاوز حصصهم الرسمية.

وقالت الوكالة في تقريرها عن أسواق النفط إن نصيب أوبك من زيادة المعروض كان أكثر من النصف بسبب ضعف الالتزام بالحصص الإنتاجية بين أعضاء المنظمة. وتقدر مصادر حجم تجاوزات أوبك بمقدار 2.5 مليون برميل يوميا.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: