الهند تسعى لتعزيز آفاقها التجارية مع دول آسيان
آخر تحديث: 2002/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/26 هـ

الهند تسعى لتعزيز آفاقها التجارية مع دول آسيان

أتال بيهاري فاجبايي
يسعى رئيس وزراء الهند أتال بيهاري فاجبايي لتعزيز حضور بلاده على صعيد فتح أسواق جديدة ومد النفوذ السياسي, أثناء أعمال المؤتمر السنوي لرابطة دول جنوبي شرقي آسيا الذي سيعقد في فيتنام الاثنين القادم.

وسيقود فاجبايي وفدا رفيع المستوى لحضور الجلسة الافتتاحية لمؤتمر (آسيان) الذي يعقد بالعاصمة الفيتنامية بنوم بنه. وفي حين تعتزم الصين توقيع اتفاق لبدء محادثات بشأن إقامة منطقة تجارة حرة مع آسيان في غضون عشر سنوات, يسعى فاجبايي لإنعاش الروابط التجارية القائمة منذ مئات السنين مع جنوبي شرقي آسيا التي تبددت على مر السنين.

وقال الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية أميت ميترا "الفرص هائلة. إننا نتوقع فرصا هائلة للأعمال والتجارة والاستثمار في الأعوام الثلاثة المقبلة, وقوة الدفع الرئيسية ستأتي من الصناعات المعتمدة على المعرفة". وأشار إلى مجالات التكنولوجيا الحيوية والترفيه والمعلومات والتشخيص الطبي والإنشاءات, إضافة إلى النفط والغاز باعتبارها مجالات النمو المتوقعة في السوق التي سيبلغ حجمها أكثر من 5.1 مليارات نسمة.

ولا يزيد حجم التبادل التجاري بين الهند ودول آسيان على عشرة مليارات دولار. لكن تقريرا أعدته شركتا ماكينزي وفيتشي الاستشاريتان أفاد بأنها قد تصل إلى ما بين 24 و30 مليار دولار بحلول عام 2007. وتضم آسيان إندونيسيا وتايلند وماليزيا والفلبين وسنغافورة وبروناي وفيتنام وميانمار وكمبوديا ولاوس.

المصدر : رويترز