البحرين تخطط لبناء مركز مالي بمليار دولار
آخر تحديث: 2002/10/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/3 هـ

البحرين تخطط لبناء مركز مالي بمليار دولار

تخطط البحرين لبناء مركز مالي يموله القطاع الخاص ويتكلف مليار دولار لاستقطاب مزيد من البنوك العالمية والشركات الاستثمارية. وقال مديرو المشروع إن المركز (مرفأ البحرين المالي) سيقام على مساحة تبلغ حوالي 203 آلاف متر مربع ويضم مؤسسات مالية ومصارف وشركات تأمين بهدف تقوية مركز البحرين المالي والمصرفي.

وقال عصام جناحي الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي -وهو مصرف إسلامي مقره البحرين- إن المصرف الذي يمثل مستثمرين خليجيين سيمتلك حصة تبلغ حوالي 60% في المشروع الذي يتألف من أبراج شاهقة وقاعة مالية وشقق سكنية إضافة إلى مجمعات تجارية وتسهيلات بحرية وترفيهية.

وأضاف للصحفيين أنه مازال يتفاوض على النسبة الباقية وقدرها 40% من المشروع مع مستثمرين من دول الخليج العربية الأخرى. ومن المتوقع أن يبدأ العمل في المشروع في الربع الثاني من العام القادم وينتهي بعد ست سنوات. وقال جناحي إن شركة قابضة ستقام لتشغيل المشروع.

وقال بيان صدر عن مديري المشروع إن الهدف من إقامته هو "إنشاء مشروع عقاري متكامل يشكل ثورة في هذا المجال ويكون بمثابة مركز استقطاب لقطاعي المال والأعمال في الشرق الأوسط والمناطق الأخرى المجاورة".

ويوجد في البحرين حاليا أكثر من 100 مصرف ومؤسسة مالية من ضمنها 48 وحدة مصرفية خارجية و40 مصرفا تجاريا وإسلاميا يبلغ مجموع موجوداتها أكثر من 100 مليار دولار.

وأعلنت إمارة دبي أوائل السنة الحالية أنها تخطط لإقامة مشروع مماثل في الإمارة ليكون مركزا لنشاطات إدارة الأموال والتمويل الإسلامي وإعادة التأمين.

المصدر : وكالات