قال مسؤول كبير بوزارة الزراعة الأوكرانية إن تجارا أوكرانيين وافقوا على تصدير نحو 350 ألف طن من الحبوب لمصر هذا الموسم، وإن حجم المبيعات قد يرتفع في وقت لاحق من العام. ونقلت رابطة المزارعين الأوكرانية عن ليونيد كوزاتشينكو قوله "اتفقنا على تصدير حوالي 350 ألف طن من الحبوب لمصر".

وقد وصل كوزاتشينكو -الذي كان رئيسا للرابطة من قبل- إلى مصر الأسبوع الماضي وأجرى محادثات مع المسؤولين حول بيع حبوب لمصر. وقال المسؤول "ستستمر المحادثات وهناك ما يدعو إلى توقع زيادة الصادرات إلى 500 ألف طن". وأضاف أن مجموعة من التجار المصريين ستصل إلى أوكرانيا في المستقبل القريب لمواصلة المحادثات حول مشتريات الحبوب مستقبلا.

وأمس الأربعاء قال وزير الزراعة الأوكراني سيرهي ريجوك إن مصر تسعى لاستيراد ثلاثة ملايين طن قمح من بلاده في موسم 2002 /2003. لكن مسؤولين مصريين قالوا إنهم لم يبرموا أية اتفاقات مع أوكرانيا.

وفي الموسم الماضي اشترت شركات مصرية خاصة حبوبا أوكرانية بقيمة سبعة ملايين دولار لكن الهيئات المصرية المستوردة للحبوب والتابعة للدولة لا تشتري القمح الأوكراني في العادة وهي تعتمد على القمح الأميركي.

صفقات قمح بريطاني
ويوم أمس قال مسؤولو مطاحن مصرية خاصة إنهم على وشك إضافة القمح البريطاني إلى وارداتهم. وقال محمد منعم عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة مطاحن وادي النيل إن "القمح البريطاني يبدو واعدا وتم إبلاغنا بأن هناك أكثر من أربعة ملايين طن متاحة للتصدير. ونحن على وشك الشراء".

وتعد مصر من أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم، وقال منعم الذي يرافقه مسؤولو مطاحن مصرية آخرون في زيارة لبريطانيا إن الصفقات قد تكون كبيرة وإن إبرامها قد يتم خلال أسابيع إذا كان السعر مناسبا.

المصدر : وكالات