وكالة دولية لتقييم العمل المصرفي الإسلامي
آخر تحديث: 2002/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/23 هـ

وكالة دولية لتقييم العمل المصرفي الإسلامي

أسست مجموعة من المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية وكالة دولية للتصنيف في البحرين أطلق عليها اسم الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف في جهد يهدف إلى تطوير النشاط المصرفي الإسلامي وجعل منتجاته مقبولة أكثر على الصعيد العالمي.

وقال المدير العام لبنك البحرين الإسلامي عدنان يوسف إن بنوكا من البحرين والسعودية والإمارات العربية المتحدة وماليزيا والكويت وباكستان انتخبوا اليوم الثلاثاء مجلس إدارة مكونا من ثمانية أعضاء لإدارة الوكالة التي مقرها البحرين.

وأضاف أن الوكالة -وهي أول وكالة إسلامية للتصنيف- يبلغ رأسمالها المدفوع مليون دولار ورأس المال المصرح به 10 ملايين دولار. ويمتلك البنك الإسلامي بجدة 42% وهي أكبر حصة في الوكالة التي تبدأ أعمالها في الربع الأول من العام القادم. كما تملك كبيتال إنتلجنس ومقرها قبرص 2% والباقي تملكه بنوك إسلامية.

وقال رئيس البنك أحمد محمد علي إن "صناعة الصيرفة الإسلامية نسبيا حديثة ولذلك فهي في حاجة لإنشاء العديد من المؤسسات لدعم الصناعة". وقال خالد البسام نائب محافظ مؤسسة نقد البحرين وهي البنك المركزي في المملكة إن الوكالة الجديدة "تملأ الفراغ الموجود حاليا في مجال التصنيف للمؤسسات المالية الإسلامية".

سوق إسلامية
وأعلنت البحرين في أغسطس/آب إقامة سوق مالية إسلامية دولية الهدف منها مد يد العون للمؤسسات والبنوك الإسلامية. وجاءت الخطوة بعد اتفاق وقع عام 2001 بين البحرين وإندونيسيا وماليزيا والسودان والبنك الإسلامي للتنمية لإقامة السوق.

ويعمل في البحرين وهي المركز المالي والمصرفي في الخليج أكثر من 100 مصرف ومؤسسة مالية ومن ضمنها 20 مصرفا إسلاميا تبلغ موجوداتها الإجمالية أكثر من 100 مليار دولار.

المصدر : رويترز