لبنان يتلقى ضمانات بحصوله على قروض دولية
آخر تحديث: 2002/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/23 هـ

لبنان يتلقى ضمانات بحصوله على قروض دولية

رفيق الحريري وجاك شيراك عقب اجتماعهما في قصر الإليزيه بباريس (أرشيف)
أعلن رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري أن بلاده ضمنت الحصول على دعم في الاجتماع الدولي للمانحين المخصص لتخفيف أعباء ديون القطاع العام التي تتجاوز بكثير إجمالي الإنتاج الاقتصادي السنوي للبلاد.

وانتظر المستثمرون أنباء الاجتماع بترقب في أعقاب تعهد الرئيس الفرنسي جاك شيراك بتخفيف عبء الدين اللبناني في مؤتمر باريس 2 القادم. وقالت متحدثة باسم الإليزيه إن الاجتماع بحث بالتفصيل التحضيرات المتعلقة للمؤتمر.

وقال الحريري للصحفيين بقصر الإليزيه في أعقاب اجتماعه بالرئيس الفرنسي إنه تحدد يوم 23 أو 24 نوفمبر/تشرين الثاني موعدا لعقد مؤتمر باريس 2, ولا تزال هناك بعض الشخصيات المهمة التي ينبغي الاتصال بها. وقال الحريري إنه لم يتضح بعد ما إذا كان رؤساء ووزراء من دول أخرى سيشاركون في الاجتماع الذي يعقد في العاصمة الفرنسية باريس، ولكنه تابع أن الهدف هو إجراء محادثات رفيعة المستوى.

وأعرب عن أمله في أن تساعد المعونات الدولية بلاده في علاج مشكلة الدين العام الذي يزيد عن 29 مليار دولار والذي يتوقع أن يصل لنحو 178% من إجمالي الناتج المحلي للبنان في أواخر العام. ويسعى الحريري للحصول على قروض طويلة الأجل ومنخفضة الفائدة من دول أجنبية تصل قيمتها لخمسة مليارات دولار.

وكان مؤتمر باريس 1 عقد يوم 28 فبراير/شباط 2001 في قصر الإليزيه برعاية الرئيس شيراك وحضور الحريري ورئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي والبنك الدولي والبنك الأوروبي للاستثمار.

المصدر : وكالات