الأمير عبد الله
حظرت السعودية على الأجانب قيادة سيارات الأجرة العامة لتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين، كما شددت إجراءات إصدار تأشيرات العمالة الأجنبية. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز أصدر أمرا لوزارة الداخلية "لاتخاذ جميع ما تراه مناسبا من إجراءات وعقوبات لضمان تنفيذ" هذا الأمر.

ومنح الأمير عبد الله السلطات ستة أشهر لتنفيذ الأمر "بحظر قيادة سيارات الأجرة العامة على الأجنبي بأي حال من الأحوال". وتشير إحصائيات غير رسمية إلى وجود أكثر من 50 ألف سيارة أجرة بالمملكة يقود أغلبها أجانب معظمهم من الآسيويين.

ولم تنجح محاولات السعودية في السنوات القليلة الماضية بحظر قيادة سيارات الأجرة على الوافدين بسبب عدم وجود أعداد كافية من السعوديين الراغبين في قيادة هذه السيارات ونتيجة الضغوط التي مارسها أصحاب شركات سيارات الأجرة السعوديون.

ويعيش ما بين 6 و7 ملايين أجنبي في السعودية التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة. وتشير أرقام غير رسمية إلى أن نسبة البطالة بين السعوديين من الذكور تبلغ 20% في حين لا تزيد نسبة النساء العاملات عن 10%.

ويواجه الاقتصاد السعودي مشكلة رئيسية منذ عقدين تتمثل في أن متوسط النمو الاقتصادي السنوي بات أقل من النمو السكاني البالغ حاليا حوالي 3.5%.

المصدر : الفرنسية