إسرائيل تؤكد نيتها طلب ضمانات قروض أميركية
آخر تحديث: 2002/10/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/18 هـ

إسرائيل تؤكد نيتها طلب ضمانات قروض أميركية

سيلفان شالوم يتحدث مع أرييل شارون (أرشيف)

قال وزير المالية الإسرائيلي سيلفان شالوم إن بلاده تدرس طلب ضمانات قروض من الولايات المتحدة في خطوة تهدف إلى جمع أموال لمساعدتها في مواجهة أزمتها الاقتصادية الخانقة.
وأضاف أن رئيس الوزراء أرييل شارون ناقش الأمر مع مسؤولين أميركيين أثناء زيارته لواشنطن الأسبوع الماضي.

ولم يذكر شالوم حجم ضمانات القروض التي تسعى إسرائيل للحصول عليها، لكن مصادر حكومية قالت إنها تصل إلى مليارات من الدولارات. وحصلت إسرائيل على ضمانات أميركية لقروض قيمتها عشرة مليارات دولار في أوائل التسعينيات لتغطية نفقات استقبال موجة من اليهود الروس الذي قدموا إلى إسرائيل.

وتعاني ميزانية إسرائيل منذ عامين من مشكلات كبيرة بسبب النفقات العسكرية الباهضة التي سخرتها إسرائيل في حربها على الفلسطينيين الذين فجروا انتفاضتهم على الاحتلال منذ عامين إضافة إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي.

ميزانية 2003
من جانب آخر أحالت وزارة المالية مشروع ميزانية الدولة لسنة 2003 إلى الكنيست (البرلمان) أمس الأربعاء وحثت أعضاءه على الموافقة عليها لإعادة الاستقرار إلى اقتصاد البلاد الغارق في أسوأ أزمة يعرفها منذ أكثر من نصف قرن.

ويبلغ إجمالي حجم الميزانية بما في ذلك خدمات الدين 270 مليار شيكل تقريبا (57 مليار دولار) أي بزيادة قدرها 20 مليار شيكل عن ميزانية عام 2002 مع افتراض تحقيق الاقتصاد لمعدل نمو قدره 1%.

ومن المقرر أن يجري الكنيست أول اقتراع على الميزانية يوم الثلاثاء المقبل. ويقضي القانون بضرورة أن تجتاز الميزانية ثلاثة اقتراعات في الكنيست بحلول الحادي والثلاثين من ديسمبر/ كانون الأول.

المصدر : وكالات