الصين تتوقع أن تصبح ثاني قوة تجارية في العالم
آخر تحديث: 2002/10/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/17 هـ

الصين تتوقع أن تصبح ثاني قوة تجارية في العالم

قال مسؤول صيني إن بلاده ستصبح ثاني أكبر قوة تجارية في العالم بعد الولايات المتحدة في بضع سنين إذا ما تمكنت من الحفاظ على وتيرة النمو الاقتصادي الحالية وهي وتيرة قوية وسريعة للغاية.

وقال شانغ كنغجيانغ مدير إدارة التقنية والعلوم بوزارة التجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي في تصريحات لصحيفة تشاينا بزنس تايمز إن الصين كانت في عام 1989 تحتل المرتبة الـ15 في قائمة أكبر القوى التجارية في العالم لكنها تقدمت العام الماضي لتصبح سادس أكبر مصدر ومستورد على مستوى العالم.

وأضاف أن التجارة الخارجية في الصين وهي أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان نمت في السنوات الـ12 الماضية بوتيرة أكبر من متوسط النمو العالمي. وأوضح أن الصين هي حاليا المصدر الأول للعديد من السلع للملابس والأحذية والساعات والدراجات الهوائية. ووفقا لبيانات جمعتها بكين العام الماضي فإن لكل شخص في العالم على الأقل زوج أحذية و2.8% من الملابس مصنوعة في الصين.

وعزا المسؤول ارتفاع وتيرة النمو الاقتصادي في الصين إلى جملة عوامل أهمها أن الصين قاعدة إنتاج آمنة ورخيصة وفيها وفرة من العمالة المدربة والرخيصة إضافة إلى تحسن التقنية فيها واستقرار أوضاعها السياسية.

وتشير تقديرات رسمية إلى أن إجمالي حجم التجارة الصينية بلغ العام الحالي 600 مليار دولار مقارنة مع أقل من 510 مليارات العام الماضي. فالصادرات ارتفعت في الشهور التسعة الماضية بنسبة 19.4% وهو ما رفع الفائض التجاري بنسبة 49.4% أي بقيمة 20 مليار دولار.

وتشير مصادر مستقلة إن الاقتصاد نما في الشهور التسعة الأولى من العام بنسبة 7.9% بينما يتوقع مسؤولون أن يصل إجمالي النمو عن العام بأكمله 7.8%.

المصدر : الفرنسية