إسرائيل تطلب مساعدات وضمانات قروض أميركية
آخر تحديث: 2002/10/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/15 هـ

إسرائيل تطلب مساعدات وضمانات قروض أميركية

أعلن مصدر إسرائيلي كبير أن الحكومة تستعد لطلب مساعدات اقتصادية من الولايات المتحدة بما في ذلك ضمانات قروض بمليارات الدولارات. وقال إن المساعدات التي يجري الإعداد لطلبها في مكتب رئيس الحكومة أرييل شارون تهدف للمساعدة في تغطية كلفة الحرب التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين.

وأثيرت مسألة المساعدات أثناء زيارة شارون الأسبوع الماضي لواشنطن. ولم يذكر المصدر ما إذا وعدت الولايات المتحدة بالموافقة على الطلب، لكن الرئيس الأميركي جورج بوش قال الأربعاء الماضي إن واشنطن ملتزمة بقوة إسرائيل اقتصاديا.

وقال المصدر إن "مشكلتنا الرئيسية هي أن الحرب على الإرهاب قلصت السياحة وكذلك أثر التباطؤ الاقتصادي العالمي في التكنولوجيا المتقدمة وانخفاض الاستثمارات الأجنبية. وضمانات القروض الأميركية ستمكننا من الاقتراض بأسعار فائدة أقل، فنحن لا نطلب نقدا". ولم يحدد الرقم المطلوب لضمانات القروض.

وفي العام الماضي انكمش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 0.9% وقال تقرير حكومي الأسبوع الماضي إن من المتوقع تسجيل انخفاض مماثل في الناتج هذا العام.

وقال المصدر إن من الأفكار المطروحة تحويل جزء أكبر من المساعدات العسكرية الأميركية السنوية البالغة 2.1 مليار دولار إلى الشيكل الإسرائيلي وإنفاقه على شراء معدات مصنوعة في إسرائيل للحيلولة دون إغلاق مصانع ومن أجل توفير وظائف.

وأضاف أنه يتعين إنفاق 90% من المساعدات الأميركية في الوقت الحالي بالولايات المتحدة نفسها. وتابع "وبغض النظر عن العلاقات الإستراتيجية وغيرها التي تربطنا فإن إسرائيل لم تتخلف قط عن سداد ديون ولذلك لن تمثل الضمانات مشكلة".

المصدر : رويترز