إيران تخفض واردات القمح بمقدار الثلثين
آخر تحديث: 2002/10/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/25 هـ

إيران تخفض واردات القمح بمقدار الثلثين

نقل عن مسؤول بوزارة الزراعة قوله إن إيران ستخفض وارداتها من القمح بمقدار الثلثين, لتهبط إلى ما يزيد قليلا على مليوني طن في السنة الفارسية المنتهية في مارس/ آذار المقبل، وذلك في إطار مساعيها للاعتماد على إنتاجها من الحبوب.

فقد نقلت صحيفة آسيا الإيرانية اليومية عن نائب وزير الزراعة والشؤون الاقتصادية عبد المهدي بخشنده قوله "نحن نتوقع أن نخفض الواردات إلى ما بين مليونين و2.2 مليون طن عن واردات العام الماضي البالغة ستة ملايين طن".

وقال بخشنده إن مشتريات القمح من المزارعين الإيرانيين ستصل إلى 8.5 ملايين طن هذا العام في حين يبلغ الطلب المحلي الإجمالي 10.7 ملايين طن. ولم يعقب مسؤولو الوزارة بعد على تقرير الصحيفة.

وقالت وزارة الزراعة على لسان مسؤول كبير الشهر الماضي إنها تعمل مع جهاز الإدارة والتخطيط التابع للحكومة على وضع خطة للتخلص من الاعتماد على الواردات خلال عشر سنوات. وإيران من كبار مستوردي الحبوب وتستورد معظم احتياجاتها من الأرجنتين وكندا وأستراليا. وفي الشهر الماضي قال مجلس القمح الأسترالي إنه باع 530 ألف طن من القمح لإيران وإنه يتوقع إبرام صفقات أخرى هذا العام.

وتمضي إيران في تنفيذ خطة تلزم الجمعيات التعاونية المحلية بشراء القمح من المزارعين بسعر محدد يبلغ الآن نحو 195 دولارا للطن تشجيعا لهم على الاستمرار في زراعته. وعزا نائب الوزير ارتفاع المحصول إلى أسباب منها تحسن الأحوال الجوية بعد طول جفاف وما عرضته الحكومة من إصلاحات زراعية على مزارعي الحبوب, بالإضافة إلى التزامها بشراء إنتاجهم بسعر مرتفع نسبيا.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: