منحة أوروبية للأردن بقيمة 90 مليون دولار
آخر تحديث: 2002/10/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :المؤتمر الوزاري حول سوريا: مناطق خفض التصعيد تساهم في وضع الأسس لحل سياسي
آخر تحديث: 2002/10/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/9 هـ

منحة أوروبية للأردن بقيمة 90 مليون دولار

منح الاتحاد الأوروبي الأردن 90 مليون يورو لمساعدة المملكة في ترسيخ برنامج الإصلاحات الاقتصادية وإجراء إصلاحات ديمقراطية. ووقع كريس باتن مفوض العلاقات الخارجية بالاتحاد أربعة اتفاقات مع وزير التخطيط باسم عوض الله تتعلق بإصلاح المالية العامة والمساعدة في بناء المؤسسات وتطوير عملية الديمقراطية وتحسين إطار العمل التنظيمي.

وقال باتن الذي يقوم بزيارة للأردن تستغرق يومين عقب توقيع الاتفاقات "نحن نريد تقديم العون للأردن الذي يثير أداؤه الاقتصادي فيما يتعلق بالتنمية البشرية إعجابا واسع النطاق لكي يواصل عملية الإصلاحات الاقتصادية بطموحاتها الاقتصادية والاجتماعية".

وأضاف باتن أمام الصحفيين "هذه الاتفاقات تهدف إلى مساعدة الأردن على الاستفادة القصوى من اتفاق الشراكة الذي وقعه الأردن مع الاتحاد الأوروبي حتى يتمكن الأردن من تلقي مزيد من الاستثمارات من أوروبا". وبدأ تطبيق اتفاق الشراكة الأردني مع الاتحاد الأوروبي أواخر مايو/ أيار الماضي وينص الاتفاق على إقامة منطقة تجارة حرة بحلول عام 2010.

ويقول مسؤولون إن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء بالإضافة إلى بنك الاستثمار الأوروبي قدموا أكثر من 1.5 مليار يورو في صورة منح وقروض للأردن خلال السنوات الخمس الماضية.

المصدر : وكالات