تفجيرات بالي عقبة في طريق نمو الاقتصاد العالمي
آخر تحديث: 2002/10/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أ ف ب: نتنياهو يتوعد بمواصلة التحرك ضد إيران في سوريا
آخر تحديث: 2002/10/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/7 هـ

تفجيرات بالي عقبة في طريق نمو الاقتصاد العالمي

قال اقتصاديون إن الثقة وهي أحد مقومات النمو الاقتصادي قد تكون الضحية الكبرى للتفجيرات التي قتلت نحو 200 شخص في جزيرة بالي السياحية بإندونيسيا. وأضافوا أن المخاوف بدأت تسري في أوصال المستثمرين من أن عدم الاستقرار بدأ يزحف نحو منطقة جنوب شرق آسيا برمتها.

ويحذر الاقتصاديون من أن التفجيرات التي لم يعلن أحد مسؤوليته عنها قد تتعدى آسيا لتمثل عقبة جديدة في طريق نمو الاقتصاد العالمي برمته وسط استمرار الغموض المحيط بمصير أوضاع الاقتصاد الدولي واستمرار مخاوف المستهلكين والمستثمرين.

فالثقة التي تعد إكسير النمو الاقتصادي قد تكون الآن في الحضيض بين المستهلكين ورجال الأعمال بفعل شبح الحرب الأميركية المحتملة على العراق وارتفاع أسعار النفط واستمرار الانخفاض في أسواق الأسهم العالمية.

هبوط قياسي في ثقة الأميركيين
فيوم الجمعة الماضي أظهر مسح أجرته جامعة ميتشغن انخفاض معنويات المستهلكين الأميركيين في أكتوبر/ تشرين الأول إلى أدنى مستوى منذ تسع سنوات في حين قالت كوريا الجنوبية التي تمثل رابع أكبر اقتصاد في آسيا إن ثقة المستهلكين انخفضت إلى أدنى مستوياتها منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وقال لينكولن تيو مدير مكتب الائتمان في سنغافورة إن تفجيرات بالي التي أعقبت ارتفاعا في إنفاق المستهلكين في مختلف أنحاء آسيا ستجعل الناس يفكرون مرتين قبل الإقدام على استخدام أموالهم.

وسيكون انخفاض إنفاق المستهلكين الذي يمثل مشكلة لواضعي السياسات في آسيا مصدر قلق كبير الآن بسبب المخاوف من تراجع نمو الصادرات التي لاتزال تمثل المحرك الرئيسي للاقتصاد في المنطقة.

وقال برادومنا رانا رئيس وحدة المتابعة الاقتصادية الإقليمية بالبنك الآسيوي للتنمية في مانيلا إن البنك مازال متمسكا بتوقعاته التي صدرت في يوليو/ تموز الماضي بشأن انتعاش اقتصادي متوسط لكنه سلم بأن المناخ الاقتصادي الدولي تدهور.

وفي خطوة تعكس هذا المناخ خفض مسؤولون في برلين هذا الأسبوع توقعاتهم للنمو هذا العام في ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا إلى 0.5% مقارنة مع 0.75%. ويخشى بعض الاقتصاديين أيضا من أثر إغلاق موانئ الساحل الغربي في الولايات المتحدة الذي انتهي مؤخرا على الصادرات الآسيوية على المدى البعيد.

المصدر : رويترز