السعودية تمدد مهلة الغاز للشركات الغربية شهرا
آخر تحديث: 2002/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/25 هـ

السعودية تمدد مهلة الغاز للشركات الغربية شهرا

قال مصدر سعودي إن المملكة العربية السعودية قررت إمهال شركات النفط الكبرى المتقدمة لمشروعات في مبادرة فتح قطاع الغاز حتى أوائل الشهر المقبل للرد على عرض نهائي في المشروعات التي تبلغ استثماراتها 25 مليار دولار.

ولتنشيط المفاوضات المتوقفة قدمت الرياض تنازلات بشأن الشروط التجارية للتعاقد في أوائل سبتمبر/أيلول الماضي وطلبت في البداية ردا نهائيا بحلول الأول من أكتوبر/تشرين الأول الحالي من الشركات التي تتصدرها إكسون موبيل ورويال داتش شل.

وقال المصدر السعودي إن "تمديد المهلة تطور إيجابي. يبدو أن الشركات تستعد لقبول عرضنا. لكنها بحاجة لدراسة بعض التفاصيل". وتتصل التعديلات السعودية على التعاقدات بشكاوى الشركات من تخصيص مساحات بها كميات أقل من الاحتياطيات عن العرض الأصلي وانخفاض معدلات العائد على بعض المشروعات المعروضة.

وتقول مصادر غربية إنه إذا لم يسفر الاستكشاف في المناطق المطروحة مبدئيا عن وجود احتياطيات كافية فإن الرياض مستعدة لفتح الباب أمام الشركات للتنقيب في مناطق أخرى. وتشمل المشروعات الثلاثة تطوير احتياطيات للغاز وبناء مصانع للبتروكيمياويات ومحطات للكهرباء وتحلية مياه البحر.

وكانت الرياض قد هددت في وقت سابق بإعادة فتح باب المنافسة على المشروعات إذا لم تتحرك الشركات العالمية سريعا لاستكمال الصفقات.

وتقود إكسون المشروع الأول وهو جنوب الغوار الذي تبلغ استثماراته 15 مليار دولار وتشارك فيه شل وبي بي وكونوكو فيليبس. أما المشروع الثاني وهو الشيبة فتقوده شل وتبلغ استثماراته خمسة مليارات دولار وتشاركها فيه كونوكو فيليبس وتوتال فينا إلف.

وترددت شائعات عن تأجيل البت في الوقت الراهن على الأقل في المشروع الثالث وهو مشروع البحر الأحمر الذي تقوده إكسون وتشارك فيه أوكيسدنتال وماراثون وتبلغ قيمة استثماراته خمسة مليارات دولار.

المصدر : وكالات