الين يهبط إلى أدنى مستوى خلال ثلاث سنوات
آخر تحديث: 2002/1/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/23 هـ

الين يهبط إلى أدنى مستوى خلال ثلاث سنوات

لوحة إلكترونية ببورصة طوكيو تظهر هبوط سعر الين الياباني مقابل الدولار الأميركي (أرشيف)

هبط الين اليوم بأكثر من 1% أمام العملات الرئيسية ليصل إلى أدنى مستوياته خلال ثلاث سنوات أمام الدولار أعقاب تلميحات مسؤولين يابانيين بأن الحكومة لا تعارض هبوط الين لمستويات أقل مما عليه الآن.

وقال وزير الاقتصاد هيزو تاكيناكا إن هبوط الين الذي فقد نحو 1% من قيمته أمام الدولار واليورو في الشهرين الماضيين يعكس رؤية في الأسواق "لا تبعد كثيرا عن أساسيات الاقتصاد". وزاد الهبوط عندما قال هاروهيكو كورودا نائب وزير المالية لوكالة أنباء جيجي إنه لا يزال يرى نزول الين يعكس الأساسيات الاقتصادية.

وقال كمال شارما محلل العملات في كوميرتسبانك "تصريحات كل من كورودا وتاكيناكا دفعت الين للهبوط بشدة أمام الدولار". وأضاف أن تصريحات الاثنين فاجأت السوق التي كانت تتوقع أن تبدي الحكومة قلقها إزاء هبوط الين قبيل زيارة رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي لجنوب شرق آسيا غدا الأربعاء.

وقفز الدولار في أواخر معاملات طوكيو فوق 132.75 ينا بارتفاع نحو ثلاثة ينات عن إغلاق نيويورك أمس واحتفظ بمعظم مكاسبه في المعاملات الأوروبية. كما تعزز الدولار بنزول مؤشر نيكي 2.26% مما فاقم الأجواء القاتمة التي تحيط بالاقتصاد الياباني وأثار مجددا الحديث عن احتمال خروج الأموال الأجنبية من اليابان.

وزير الاقتصاد الياباني
وفي كلمته في واشنطن قال تاكيناكا إنه يبدو أن الزعماء الأميركيين يتوقعون انتعاشا سريعا نسبيا لاقتصاد بلادهم. وأظهر الوزير التناقض بين هذا الموقف والمخاطر النزولية في اليابان التي تتجه سريعا نحو الكساد.

ويتابع المتعاملون عن كثب تصريحات تاكيناكا خلال زيارته للولايات المتحدة على أمل التعرف على الموقف الأميركي من تحركات العملة. وقال كوجي فوكايا كبير المحللين في بنك أوف طوكيو ميتسوبيشي "تصريحاته أعطت السوق الانطباع بأن تاكيناكا قال للولايات المتحدة إن اليابان تريد ينا ضعيفا وإن الولايات المتحدة وافقت.

المصدر : رويترز