قال مسؤول بالبنك المركزي إن السلطات النقدية الليبية خفضت سعر الصرف الرسمي للعملة الوطنية "الدينار" بنسبة 51% مقابل الدولار. وقالت مصادر مصرفية إن سعر الصرف الجديد سيكون 1.3 دينار مقابل الدولار بدلا من 0.64 وإن العمل به بدأ مع مطلع الشهر الحالي.

وتضيف المصادر أن الخفض الجديد يظهر أن السلطات النقدية في ليبيا تسعى لتضييق الفجوة بين سعر الصرف الرسمي وسعر الصرف في السوق السوداء. وتقول المصادر إن السعر الرسمي لصرف الدينار خفض بنسبة 14% في العام الماضي.

وحتى نهاية عام 1998 كان السعر الرسمي للعملة الوطنية محددا عند مستوى 0.45 دينار للدولار الواحد ثم هبط إلى 0.63 للدولار بحلول أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي، وبحلول نهاية العام الماضي استقر السعر عند 0.64 للدولار.

وأعربت المصادر عن تقديرها بأن يشهد العام الجاري المزيد من التخفيضات في قيمة الدينار إذا ظلت السلطات النقدية في ليبيا ملتزمة بإزالة الفارق بين سعر الصرف الرسمي والسعر في السوق السوداء حيث تصل قيمة الدولار 1.6 دينار.

ولا يوجد في ليبيا نظام صرف أجنبي موحد إذ تتم المعاملات الخاصة بالشركات والهيئات الحكومية بموجب سعر الصرف الرسمي. أما بالنسبة للأفراد الذين يودون الحصول على عملات أجنبية بقصد السفر أو العلاج أو الدراسة في الخارج فيتم احتسابها بسعر صرف مختلف يباع الدولار بموجبه بنحو 1.55 دينار.

المصدر : رويترز