قال مصدر مسؤول بوزارة النقل والمواصلات العراقية إن بغداد ونيودلهي اتفقتا على قيام شركات هندية بتنفيذ مشروع قطار معلق في العاصمة العراقية بغية تخفيف الاختناقات المرورية ببغداد التي يبلغ عدد سكانها 5.5 ملايين نسمة.

ونقلت صحيفة "نبض الشباب" الأسبوعية العراقية عن المصدر قوله إن "فنيين عراقيين وهنودا سيقومون خلال الأيام المقبلة بتبادل الزيارات للاتفاق على تنفيذ هذا المشروع الذي سيسهم في تطوير خدمات النقل" بالعاصمة.

ويعتمد هذا المشروع على إنشاء جسور من الإسمنت المسلح يبلغ ارتفاعها 5.5 أمتار عن سطح الأرض لتسيير نحو 40 عربة معلقة يبلغ طول الواحدة منها ثمانية أمتار وعرضها أربعة أمتار بسرعة تصل إلى 70 كلم في الساعة. ويتم تشغيل هذه العربات بالكهرباء.

وذكرت مصادر في وزارة النقل أن هذا المشروع الذي يفترض أن يستغرق تنفيذه نحو سنتين أقل كلفة من مشروع إنشاء شبكة لقطار الأنفاق في بغداد والذي أقر في نهاية السبعينيات وكان من المقرر تنفيذه في ذلك الوقت، لكن الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988) وحرب الخليج (1991) والحظر الدولي حالت دون ذلك.

وقالت هذه المصادر إن ما يعيق تنفيذ مشروع قطار الأنفاق كذلك كثافة المياه الجوفية في مناطق الإنشاء، مضيفة أن تكاليف المشروع الجديد أقل وأن إمكانيات إنشائه متوافرة.

المصدر : الفرنسية