أميركا وفرنسا توقعان اتفاق الأجواء المفتوحة
آخر تحديث: 2002/1/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مقتل 43 جنديا أفغانيا بهجوم لطالبان على قاعدة عسكرية للجيش بولاية قندهار
آخر تحديث: 2002/1/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/10 هـ

أميركا وفرنسا توقعان اتفاق الأجواء المفتوحة

وقعت الولايات المتحدة وفرنسا اتفاقا لتحرير خدمات الطيران بين البلدين مما يسمح لشركة دلتا إيرلاينز الأميركية وإير فرانس الفرنسية بتوسيع نطاق تحالفهما في الرحلات العابرة للمحيط الأطلسي. وبهذا تكون الولايات المتحدة قد توصلت إلى اتفاقات من هذا النوع مع 56 دولة 21 منها أوروبية.

ويشمل اتفاق الأجواء المفتوحة الذي وقعه أمس وزير النقل الأميركي نورمان مينيتا ونظيره الفرنسي جان كلود جيسو، خدمات نقل الركاب والبضائع بالإضافة إلى الرحلات العارضة.

وقال مينيتا لدى توقيع الاتفاق الذي وصفه بالتاريخي إنه "يعطي حرية أكبر وخيارات أوسع للمسافرين وعملاء الشحن في بلدينا عن طريق إلغاء القيود المتعلقة بمعدل الرحلات بين البلدين وأسعارها".

ويسمح الاتفاق لشركتي دلتا وإير فرانس بالمضي قدما في خطط توسعة التحالف مع شركتي طيران أليتاليا الإيطالية وSCA التشيكية. وكانت الولايات المتحدة قد توصلت من قبل إلى اتفاق مماثل مع كل من إيطاليا وجمهورية التشيك.

وأعطت وزارة النقل الأميركية موافقتها النهائية يوم 18 يناير/كانون الثاني على تطبيق قرار بالحصانة ضد قوانين مكافحة الاحتكار على شركتي دلتا وإير فرانس لتتمكنا من تنسيق أسعار التذاكر ومواعيد الرحلات والعائدات.

وتبحث الوزارة تطبيق ذلك على أميركان إيرلاينز وبريتش إيروايز، لكن الأمر يتطلب أولا استكمال محادثات التوصل إلى اتفاق الأجواء المفتوحة مع بريطانيا. وهناك خطط لاستئناف المحادثات بين مسؤولين أميركيين وبريطانيين الأسبوع المقبل.

المصدر : رويترز