طوكيو: هبوط الين أمام الدولار طبيعي
آخر تحديث: 2002/1/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمين مجلس الأمن القومي الإيراني: سنبقى بسوريا حتى القضاء على المجموعات الإرهابية
آخر تحديث: 2002/1/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/7 هـ

طوكيو: هبوط الين أمام الدولار طبيعي

قال وزير الاقتصاد الياباني هيزو تاكيناكا إن الهبوط الذي أصاب قيمة الين في الآونة الأخيرة أمر طبيعي في ضوء ضعف الاقتصاد وانتهاج البنك المركزي سياسة نقدية ميسرة.

وأضاف تاكيناكا أن العوامل الدورية في الاقتصاد الياباني قد تتحسن في وقت لاحق من العام الجاري مع ارتفاع الصادرات على سبيل المثال بفضل انتعاش في الاقتصاد الأميركي، ولكنه أوضح أنه مازال هناك طريق طويل يتعين قطعه لإصلاح البنية الاقتصادية والاجتماعية الأساسية من أجل تحقيق نمو دائم.

وقال تاكيناكا في مقابلة تلفزيونية إن "بنك اليابان يخفف السياسة النقدية، ومن هنا يتحرك سعر الصرف الاسمي بطريقة طبيعية نسبيا". وجاءت تصريحات الوزير الياباني ردا على تعليقات من جانب بعض رجال المال بأن الين قد يهبط بشكل أكبر.

وهبط الين لأدنى مستوى له منذ ثلاث سنوات وسجل 133.40 ينا أمام الدولار في وقت سابق من هذا الشهر، وسط مخاوف متنامية بشأن الاقتصاد الياباني وتكهنات بأن السلطات النقدية اليابانية تتغاضى عن هبوط الين كوسيلة لمساعدة مصدريها وانتشال الاقتصاد من الركود.

وقد أثار ارتفاع سعر الدولار شكوى المصدرين الأميركيين الذي تذمروا لإدارة الرئيس جورج بوش من أن هبوط الين يقلل من فرص سلعهم في منافسة نظيراتها اليابانية. غير أن المسؤولين يرون أنه لابد من الحفاظ على قوة الدولار.

المصدر : رويترز