أسعار النفط تهبط والسعودية تدعو للتعاون
آخر تحديث: 2002/1/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/18 هـ

أسعار النفط تهبط والسعودية تدعو للتعاون

علي النعيمي

حذر وزير البترول السعودي علي النعيمي من أن أي مواجهة بين منتجي النفط سيلحق الضرر بالجميع، وحث على التعاون بغية تحقيق استقرار السوق والأسعار التي شهدت اليوم تراجعا كبيرا وسط شكوك بالتزام المنتجين بحصص الإنتاج النفطي.

وقال النعيمي في كلمة أمام اجتماع في السعودية بشأن سياسة المملكة النفطية "إن أي مواجهة بين المنتجين ستكون ضارة بالجميع خاصة بدولنا الخليجية نظرا لأننا نعتمد اعتماد كبيرا على النفط"، وأضاف أن الحكمة تقتضي المضي في إقناع المستهلكين والمنتجين من داخل أوبك ومن خارجها بالتعاون لضمان استقرار الأسعار والأسواق.

وتجيء تحذيرات النعيمي في اليوم الأول لبدء سريان اتفاق توصلت إليه منظمة أوبك ينص على خفض إنتاج أعضائها بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا بعد أن تعهد المنتجون المستقلون خفض إنتاجهم بنحو 500 ألف برميل.

غير أن الأسواق تبدي شكوكا كبيرة في التزام الموقعين بحصصهم الجديدة من الإنتاج، ويشير خبراء إلى أن هذا الالتزام قد لا يتجاوز في أحسن الأحوال 1.4 مليون برميل يوميا وقد ينخفض في أسوأ السيناريوهات إلى مليون برميل.

وقال التجار إنه مع ذلك فإن أسعار النفط قد تتحسن بفعل شدة البرد غرب أوروبا والولايات المتحدة. وتتطلع السوق أيضا إلى أحدث أرقام للمخزونات النفطية في الولايات المتحدة التي يذيعها معهد البترول الأميركي بعد إغلاق التعامل اليوم.

المصدر : وكالات