أنان يطالب بمضاعفة مساعدات الأغنياء للفقراء
آخر تحديث: 2002/1/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/2 هـ

أنان يطالب بمضاعفة مساعدات الأغنياء للفقراء

حث الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الدول المتقدمة على مضاعفة مساعداتها للدول النامية، وطالب بأن تكون هذه المسألة الهدف الأول في المؤتمر الدولي المقرر عقده في مارس/ آذار بالمكسيك من أجل تخصيص موارد مالية إضافية للدول النامية.

وقال أنان -الذي كان يتحدث بنيويورك في آخر الجلسات التمهيدية للمؤتمر الدولي للتمويل من أجل التنمية المقرر أن يبدأ في 18 مارس/ آذار في مونتيري بالمكسيك- إن على المؤتمر أن يعطي دفعة لمساعي المنظمة لصياغة معاهدة دولية جديدة لمكافحة الفساد.

وفي إشارة إلى المساعدات الخارجية التي تقدم من حكومة لأخرى قال الأمين العام "يجب أن تمثل مونتيري نقطة تحول في تاريخ مساعدات التنمية الرسمية، فلا يمكننا ببساطة أن نسمح باستمرار انخفاض هذه المساعدات".

وأضاف أنان أن مضاعفة المساعدات مقارنة بمستواها الحالي من جانب الدول الصناعية سيؤدي إلى توفر مساعدات جديدة بقيمة 50 مليار دولار سنويا، وحث المؤتمر على أن يجعل من ذلك هدفا يجب تحقيقه في غضون عامين أو ثلاثة أعوام.

وسيمثل أيضا خطوة رئيسية" في سبيل نجاح المؤتمر.

كوفي أنان
وقال "إن الاتفاق على إبرام معاهدة دولية شاملة ضد الفساد تتيح على سبيل المثال إمكانية إعادة الأموال التي تم تحويلها بطرق غير مشروعة

وينص مشروع البيان الختامي للمؤتمر الجاري بحثه في الجلسة المنعقدة بنيويورك على أن "مكافحة الفساد تمثل أولوية"، كما ينص على إلزام أعضاء الأمم المتحدة البالغ عددهم 189 دولة بإبرام معاهدة شاملة لمكافحة الفساد تقضي برد الأموال التي تحول دون وجه حق إلى بلد المنشأ وتعزيز التعاون العالمي لمكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب وغيرها.

وفي الشهر الماضي طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من لجنة خاصة بدء التفاوض على "معاهدة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد" وإتمام عملها بنهاية عام 2003. ويتعين على المجلس أن يقر مشروع المعاهدة ثم يرفعه إلى الدول الأعضاء للمصادقة عليه قبل سريان مفعولها.

المصدر : رويترز