كويزومي يعزز العلاقات مع دول آسيوية
آخر تحديث: 2002/1/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/27 هـ

كويزومي يعزز العلاقات مع دول آسيوية

كويزومي أثناء لقائه رئيسة الفلبين غلوريا أرويو بمانيلا أول أمس
يجري رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي اليوم محادثات في تايلند ضمن جولة له في جنوب شرق آسيا تستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول المنطقة. وقال محللون إن الجولة محاولة لإحداث توازن مع نمو النفوذ الصيني بالمنطقة.

وقال مسؤولون تايلنديون إن محادثات كوِيزومي مع نظيره التايلندي تاكسين شيناوترا ستركز على التعاون الاقتصادي والاستثمار، إضافة إلى بحث إقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين وتعزيز العلاقات التجارية. وأضاف المسؤولون أن المحادثات ستتطرق أيضا إلى مشكلة تجارة المخدرات في المنطقة وتحقيق السلام في ميانمار.

ويتوقع مراقبون أن يطلب كويزومي من تاكسين دعم تايلند لسياسة اليابان الجديدة الرامية إلى تعزيز تعاونها الاقتصادي مع دول جنوب شرق آسيا.

ويقول مراقبون إن اليابان يسعى لمواجهة الثقل الاقتصادي المتنامي للصين في جنوب شرق آسيا والذي من المتوقع أن يتعزز بعد انضمامها لمنظمة التجارة العالمية.

يشار إلى أن الصين سبقت اليابان في تعزيز علاقتها بدول المنطقة حيث وافقت مع دول جنوب شرق آسيا العشر الأعضاء برابطة "آسيان" في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على إقامة منطقة للتجارة الحرة في السنوات العشر المقبلة. وقد جاء هذا الاتفاق في ختام قمة جمعت قادة الدول الإحدى عشرة في بروناي على مدار يومين.

المصدر : وكالات