الدولار يرتفع أمام الين بعد تدخل اليابان
آخر تحديث: 2001/9/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/10 هـ

الدولار يرتفع أمام الين بعد تدخل اليابان

ارتفع الدولار الأميركي اليوم إلى أعلى مستوياته منذ ما يقرب من أسبوعين مقابل العملة اليابانية بفضل تدخل بنك اليابان المركزي في سوق الصرف للمرة الثالثة هذا الأسبوع للحد من ارتفاع الين.

وصعد الدولار نحو ثلث نقطة مئوية مقابل اليورو الأوروبي قبل إعلان قرار البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق اليوم بشأن أسعار الفائدة. وارتفع الدولار أيضا أكثر من نصف نقطة مئوية أمام الفرنك السويسري مع إقبال المستثمرين على بيع الفرنك لجني الأرباح.

وتدخل بنك اليابان لحساب وزارة المالية بشراء الدولار مقابل الين ظهر اليوم في طوكيو واستمرت عمليات الشراء لتدفع آخرين إلى الشراء بسعر أعلى من 118 ينا. وبلغ الدولار أعلى مستوى له منذ أسبوعين بوصوله مستوى 118.70 ين.

وقال توني نورفيلد رئيس أبحاث الصرف الأجنبي في بنك ABN أمرو "الآن يبدو الدولار في حال أفضل بكثير بعد أن ارتفع عن 118.50 ين وهذه فعلا أول علامة مشجعة".

لكنه أضاف "السبب الذي يدعو لتوخي الحذر في القول إن الدولار غير اتجاهه هو كون مصدر المشتريات المسؤولين اليابانيين لا السوق الحرة". وتكافح اليابان للحد من ارتفاع الين بهدف الحيلولة دون تدهور الضغوط الانكماشية ولمساعدة المصنعين المحليين.

ومن الأسباب التي ساعدت في ارتفاع الين إقبال الشركات على تحويل أموال من الخارج إلى داخل البلاد قبل إغلاق دفاتر الحسابات في نهاية نصف السنة المالية بعد أيام.

المصدر : رويترز