إيرباص متفائلة بانتعاش سريع في صناعة الطيران
آخر تحديث: 2001/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/9 هـ

إيرباص متفائلة بانتعاش سريع في صناعة الطيران

قالت مجموعة إيرباص لصناعة الطائرات اليوم إن صناعة الطيران العالمية ستنتعش بسرعة نسبيا من الأزمة التي هوت إليها في أعقاب الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة. وقال جون ليهي رئيس القطاع التجاري لشركة إيرباص إن صناعة الطيران ستنتعش من أزمة تراجع معدلات السفر جوا مثلما انتعشت بعد حرب الخليج والحرب العراقية الإيرانية والأزمة المالية الآسيوية.

وأضاف أثناء غداء نظمه منتدى صناعة الطيران والفضاء وغرفتا التجارة الفرنسية والألمانية أن الصناعة انتعشت بشدة بعد حرب الخليج. وفي السنوات العشر الماضية حققت صناعة الطيران نموا بلغ نحو 6% سنويا في المتوسط. وقال ليهي "هناك اختلافات دائما فالتاريخ لا يعيد أحداثه بحذافيرها لكني أعتقد أننا أقرب إلى سيناريو حرب الخليج منا إلى أي تغيير هيكلي كبير".

وتابع "صناعة الطيران جزء لا يتجزأ من الاقتصاد العالمي والاقتصادات الوطنية"، وأضاف "إذا استبعدت عودة العصر الحجري من جديد أو كساد تام ككساد الثلاثينات من القرن الماضي فلابد من انتعاش صناعة الطيران بسرعة وهو ما سيحدث".

وتكافح شركات الطيران العالمية في مواجهة انخفاض حاد في عدد المسافرين جوا وارتفاع تكاليف الأمن والتأمين بعد الهجمات المدمرة على واشنطن ونيويورك. وأعلنت شركات الطيران في الولايات المتحدة وحدها أنها ستستغني عن أكثر من 100 ألف موظف ويقول بعض المحللين إنه قد تمر 18 شهرا قبل أن تعود معدلات السفر جوا إلى ما كانت عليه من قبل.

واليوم قالت شركة يونايتد إيرلاينز الأميركية إنها ستنهي خدمة 400 مضيف جوي في أسيا في أعقاب انخفاض ملحوظ في عدد الركاب بعد الهجمات. ويشمل القرار 300 مضيف جوي في سنغافورة و100 في تايلند. وفي الأسبوع الماضي قالت بوينغ منافسة إيرباص إنها ستستغني عما يراوح من 20 ألفا إلى 30 ألفا من موظفيها بعد أن توالت طلبات شركات الطيران بتأجيل تسلم الطائرات الجديدة أو إلغاء طلبياتها.

المصدر : رويترز