مذكرة للبدء بإنشاء جسر معلق بين قطر والبحرين
آخر تحديث: 2001/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/7 هـ

مذكرة للبدء بإنشاء جسر معلق بين قطر والبحرين

وقعت حكومتا قطر والبحرين مذكرة تقضي ببدء إنشاء جسر بينهما يربط بين الساحل الغربي لقطر والساحل الشرقي للبحرين. ولم ترد تفصيلات كثيرة عن المذكرة التي وقعت اليوم في العاصمة القطرية إلا أنها بينت أن الجسر البالغ طوله 45 كيلو مترا سيطرح في مناقصة دولية في غضون أقل من عام.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن وزير الشؤون البلدية والزراعة القطري علي بن محمد الخاطر ووزير الإسكان والزراعة البحريني خالد بن عبد الله آل خليفة وقعا المذكرة في اجتماع اللجنة الوزارية الفنية المشتركة في هذا الشأن.

وقال الوزير القطري في كلمة ألقاها في بداية الاجتماع إن الدراسات والمخططات والوثائق اللازمة لطرح مناقصة دولية لتنفيذ المشروع "ستكون بين أيدينا خلال 300 يوم"، وإن الجسر سيمتد بين الساحل الغربي لقطر والساحل الشرقي للبحرين.

وأوضح أن المشروع سيؤمن وسائل الربط لشبكتي الطرق الرئيسية بين البلدين وأن "جسر قطر/ البحرين الذي يبلغ طوله 45 كيلومترا مشروع حيوي مهم للجانبين ويمثل حدثا تاريخيا سيكون له أبعد الأثر فى جغرافيا منطقة الخليج واقتصاداتها".

وكانت البحرين وقطر توصلتا لحل لخلاف بينهما استمر ستين عاما بعد قرار أصدرته محكمة العدل الدولية بلاهاي في شهر مارس/ آذار الماضي وافق عليه البلدان.

وقرر البلدان في الاجتماع الأول للجنة المشتركة بينهما في أبريل/ نيسان الماضي تشكيل لجنة فنية مشتركة لوضع دراسة قبل إنشاء الجسر على أن تنتهي الدراسات في مهلة أقصاها عشرة أشهر.

المصدر : رويترز